غرب إفريقيا

رسميا.. أوتو أدو يعود لقيادة منتخب غانا خلفا لكريس هويتون

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم، اليوم الجمعة، تعيين أوتو أدو، مديرا فنيا لمنتخب «النجوم السوداء»، وذلك حسبما ذكر في بيان رسمي.

وقال الاتحاد في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: “وافق المجلس التنفيذي للاتحاد الغاني لكرة القدم على قرار لجنة البحث عن مدرب لمنتخب غانا، المكونة من خمسة أعضاء بتعيين أوتو أدو مدربا لـ«النجوم السوداء».

وأشار البيان، إلى أن هذا القرار يأتي ذلك بعد اجتماع طارئ طويل وحاسم للمجلس التنفيذي يوم الخميس 14 مارس.

وتابع البيان: “عرض على المجلس تقرير لجنة البحث برئاسة نائب الرئيس مارك أدو لإجراء مزيد من المداولات”.

وأضاف الاتحاد الغاني في بيانه: “ونتيجة لذلك، توصل الاتحاد الغاني لكرة القدم إلى اتفاق مع عملاق الدوري الألماني بوروسيا دورتموند من أجل إطلاق سراح أوتو أدو لتولي المهمة.

وأشار البيان، إلى أن الاتحاد الغاني وقع عقدا مع أوتو أدو لمدة 34 شهرًا مع خيار التمديد لمدة 24 شهرًا أخرى.

ومن جانبه، قال سيمون أوكراكو رئيس الاتحاد الغاني لكرة القدم، في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد لـ: “كان أوتو استثنائيًا في عملية المقابلة وحصل على تقييم عالٍ من قبل لجنة البحث، ومن هنا جاء القرار”.

وتابع: “كان هناك بعض الأفراد الرائعين من بين المدربين الذين تقدموا للحصول على الوظيفة، لذلك بذلت اللجنة جهدًا لإجراء مقابلات مع جزء منهم لاختيار أفكارهم حول نواياهم لتحويل الفريق خلال فترة قصيرة من الزمن بسبب وضعنا الغريب”

وأضاف سيمون أوكراكو أن “اللجنة كانت راضية بشكل مفرط عن أداء أوتو ولهذا السبب تم التوصية به للمجلس التنفيذي للموافقة عليه”.

وأوضح البيان أن بروسيا دورتموند سيسمح لأوتو بالانضمام إلى غانا في فترة الانتقالات الدولية في مارس، وبعد ذلك سيعود إلى النادي لتسليم المهمة رسميًا وتولي المهمة بشكل دائم في مايو من هذا العام.

ومن جانبه، أصدر بروسيا دورتموند، اليوم الجمعة، بيانا رسميا أعلن فيه رحيل أوتو أدو عن النادي.

وقال النادي الألماني في بيان نشره عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: ” سينفصل بروسيا دورتموند ومدرب المواهب أوتو أدو في الصيف، حيث يبدأ دوره الجديد كمدرب للمنتخب الغاني.

وأضاف البيان: “لا نتمنى له سوى الأفضل وهو يحتضن هذا الفصل الجديد المثير في حياته المهنية. شكرا لك على كل شيء، أوتو”.

ويأتي التعاقد مع أوتو أدو، لقيادة المنتخب الغاني، من أجل خلافة المدرب الإيرلندي كريس هويتون، الذي أقيل من منصبه، عقب فشل الفريق في تخطي دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار.

وكان الاتحاد الغاني لكرة القدم، قد عين أدو كمساعد للمدرب الصربي ميلوفان رايفاتش في الجهاز الفني لمنتخب غانا، في سبتمبر من عام 2021، قبل أن يسند له مهمة المدير الفني لـ«النجوم السوداء» بشكل مؤقت في 9 فبراير عام 2022.

وقاد أوتو أدو، منتخب غانا نحو بلوغ كأس العالم 2022، بعد تخطي عقبة نيجيريا، في الدور الفاصل للتصفيات الإفريقية المؤهلة إلى المونديال، قبل أن يتم تعيين أدو كمدير فني بشكل دائم لامن أجل قيادة «النجوم السوداء» خلال مونديال قطر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى