بطولاتتقاريركأس الأمم الإفريقية

روي أجواش مدرب الرأس الأخضر السابق: مباراة مصر ستكون مخالفة للتوقعات.. وغياب «صلاح» خسارة كبيرة (حوار)

مواجهة مرتقبة سيخوضها منتخبا مصر والرأس الأخضر، عندما يلتقيا في تمام العاشرة من مساء اليوم، في مباراة الجولة الثالثة من المجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، المقامة حاليا بكوت ديفوار.

وسيخوض المنتخب الملقب بـ«القروش الزرقاء»، المباراة بأريحية، بعد ضمانه التأهل إلى دور الستة عشر، وهو في صدارة مجموعتها، بينما سيبحث منتخب «الفراعنة» عن الفوز من أجل حجز مقعده في الأدوار الإقصائية لكأس أمم إفريقيا.

وأجرى «ذا أفريكان فوتبول» مقابلة مع البرتغالي روي أجواش، المدير الفني السابق لمنتخب الرأس الأخضر، الذي تحدث عن المواجهة التاريخية والمرتقبة التي ستجمع منتخبي الرأس الاخضر ومصر، في ختام مباريات المجموعة الثانية للبطولة.

كما تحدث أجواش، عن مسيرة المنتخب المصري، خلال مباراتيه السابقتين في المجموعة، وكذلك عن المرشحين للتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا 2023.

وسبق للمدرب البرتغالي – البالغ من العمر 63 عاما – أن تولى تدريب منتخب الرأس الأخضر، في ولايتين، الأولى من 2014 إلى 2016، والثانية من 2018 إلى 2019.

وقاد أجواش، منتخب «كاب فيردي»، خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015، التي استضافتها غينيا الإستوائية، والتي شهدت انتهاء مسيرة الفريق مبكرا، بعد تحقيقه ثلاث تعادلات، خلال مباريات المجموعة التي ضمت آنذاك تونس والكونغو الديمقراطية وزامبيا.

كما يمتلك روي أجواش، خبرة جيدة للغاية مع الكرة المصرية، عندما تولى منصب المدرب المساعد بالجهاز الفني للزمالك المصري، رفقة مواطنه جيسالدو فيريرا، خلال الفترة ما بين 2022 إلى 2023.

وإليكم نص الحوار..

كيف ترى تأهل منتخب الرأس الأخضر إلى مرحلة خروج المغلوب لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، للمرة الثالثة في تاريخه؟

إنهم يستحقون ذلك، لكن كون منتخب الرأس الأخضر، أول المتأهين إلى الدور الثاني لكأس أمم إفريقيا، فإن ذلك يعد أمرا رائعا.

منتخب الرأس الأخضر سيخوض مواجهة هامة أمام مصر، في الجولة الثالثة، في مباراة هي الأولى بين كلا الفريقين على مدار التاريخ؟ فكيف ترى المباراة؟

ستكون هذه المباراة مخالفة كل التوقعات. بالنسبة لمنتخب مصر ستكون مباراة حاسمة. ربما يستطيع منتخب الرأس الأخضر، خوض اللقاء بلاعبين مختلفين، نظرا لأن تفكيره سيكون منصبا حول مباراة الدور التالي.

هل ترى أن غياب محمد صلاح، نجم المنتخب المصري وليفربول، قد يكون عاملا إيجابيا بالنسبة للرأس الأخضر في تلك المباراة؟

بالنسبة للرأس الأخضر، فإن الأمر الآن ليس مهمًا بالنسبة لهم، ولكني أعلم أن لاعبيهم يرغبون في مقابلة نجم كبير. بالنسبة لمصر، فهي خسارة كبيرة بالطبع. وآمل أن يتعافى اللاعب بسرعة.

كيف رأيت مستوى منتخب مصر خلال مباراتي الجولتين الأولى والثانية لكأس أمم إفريقيا أمام موزمبيق وغانا؟

ربما كانت مباراة غانا هي أفضل مباراة بالنسبة حتى الآن. كانت المباراة متوازنة للغاية بين فريقين جيدين.  أما بالنسبة لمباراة موزمبيق، فكانت مفاجأة كبيرة. محاولات تسجيل الأهداف ضد منافس ضعيف في بعض الأوقات لم تكن جيدة، ربما تراخى لاعبو المنتخب المصري أكثر من اللازم. وفي النهاية، تمكنوا من الحصول على نقطة واحدة.

إلى أي مدى تتوقع أن يصل منتخب الرأس الأخضر خلال كأس أمم إفريقيا 2023؟

إنهم واثقون جدًا الآن ويمكنهم إراحة بعض اللاعبين. ذهنيا هم أقوياء ويتحلون بالتواضع ولديهم روح وطنية عظيمة. إنهم يقاتلون حقًا من أجل وطنهم. دعونا نري ما الذي سيحدث فيما بعد.

كنت مدربا لمنتخب الرأس الأخضر خلال نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015 بغينيا الاستوائية، فما ذكرياتك عن تلك البطولة؟

كان الأمر رائعا للغاية ولكن تعرضنا لبعض الإصابات في صفوف الفريق. لم نخسر أي مباراة ولكننا لم نفز أيضا. نحن نستحق المزيد فيما يتعلق بجودة كرة القدم لدينا.

بعد متابعتك لمباريات الجولتين الأولى والثانية، في رأيك، ما هي المنتخبات المرشحة لنيل كأس الأمم الإفريقية 2023؟

اعتقد أن السنغال، مصر، نيجيريا، الجزائر، والمغرب، هم الأوفر حظا للمنافسة على لقب كأس أمم إفريقيا 2023، إذا وصلوا جميعا إلى الدور التالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى