الاتحاد الإفريقيتقارير

شبكة BBC: «كاف» يفسخ تعاقده «أحاديا» مع مجموعة beIN الإعلامية

سيدخل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف” في معركة قانونية مكلفة بعد إلغاء أكبر صفقة حالية للبث مع مجموعة beIN الإعلامية القطرية، وذلك من جانب واحد.

وذكرت شبكة “بي بي سي” البريطانية، أن محامو “كاف” قاموا في الأول من سبتمبر الحالي، بإبلاغ مجموعة beIN الإعلامية، التي تمتلك beIN Sports ، بإلغاء العقد الذي مدته 12 عامًا، والذي تم توقيعه في عام 2017 بقيمة 415 مليون دولار، بأثر فوري.

وحسبما أشارت “بي بي سي” فإن “كاف” اتهم شبكة beIN بانتهاك العقود، مشيرًا إلى أن الاتحاد الإفريقي، يريد استرداد المدفوعات المستحقة والتي تبلغ نحو 80 مليون دولار.

رد شبكة “بي إن” على قرار فسخ التعاقد من جانب الكاف

ووفقًا لتقرير الشبكة البريطانية، فإن المجموعة الإعلامية القطرية، ردت على قرار “كاف” بإنهاء العلاقة التعاقدية، بالاعتراف “بعدد من القضايا التي أثرت على العلاقة التعاقدية”، مشيرًا إلى أن “بي إن” أبلغت الاتحاد الإفريقي، بنيتها رفع دعوى قضائية ما لم “تتمكن المناقشات المفتوحة بحسن نية من حل هذه المشكلة”.

يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجموعة beIN الإعلامية، أرسل خطابًا إلى كل من “كاف” وأعضاء لجنته التنفيذية في الثاني من سبتمبر، قال فيه: “نحن بالطبع نتخذ جميع الخطوات اللازمة للدفاع بقوة عن موقفنا القانوني”.

وتابع: “يجب أن أوضح لكم أن beIN لا تقبل هذا الإنهاء وستتخذ جميع الخطوات القانونية اللازمة للطعن فيه وإلغائه”.

وأضاف الخطاب المرسل من الشبكة القطرية: “بالإضافة إلى ذلك، لدينا مخاوف كبيرة من أن هذا القرار الكبير المتعلق بالعقد التجاري الأكثر قيمة للكاف ربما تم اتخاذه دون التدقيق اللازم والموافقات المطلوبة بموجب اللوائح الداخلية للكاف”.

لوائح “كاف” تشير إلى أن القرارات المالية الكبرى، يجب مناقشتها من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، وهو ما لم يحدث على حد زعم “بي بي سي”.

وألمحت BeIN إلى أنها قد تستشهد بهذه العملية غير القانونية كأحد أسباب الطعن قانونيًا في الإنهاء، بالإضافة إلى الجدل بشكل أساسي ضد طبيعة القرار نفسه.

المجموعة القطرية غير سعيدة لأن الكاف – على عكس هيئات كرة القدم الكبرى الأخرى – فشل في تقليل مبلغ الصفقة في ضوء الإلغاء القسري للبطولات، مثل كأس الأمم الأفريقية للسيدات، أو قرار نقل الأحداث إلى فترات زمنية أخرى بسبب المخاوف المناخية القائمة منذ فترة طويلة.

وتابعت رسالة الرئيس التنفيذي لمجموعة BeIN الإعلامية: “لأسباب لا نفهمها، لم يتم الاعتراف بمخاوفنا المشروعة حتى الآن”.

وأضاف: “هذا تناقض واضح مع النهج المتبع في المواقف المماثلة التي اتبعناها مع أصحاب حقوق كرة القدم الرئيسيين الآخرين.”

وتزعم المجموعة القطرية أنها كان يجب أن تحصل أيضًا على خصم بعد تدشين الدوري الأفريقي لكرة القدم، وهو ما وصفه العبيدلي بأنه “يضر بشكل كبير بقيمة حقوق الكاف الحالية”.

وبسبب هذه المخاوف، يقول نفس المصدر المقرب من الأمر إن هذا هو السبب وراء تأجيل مبلغ كبير من المال كان ينبغي على beIN دفعه إلى “كاف”.

وسلطت شبكة beIN الضوء على “استثماراتها بمئات الملايين”، وأبلغت “كاف” بأنها تظل “مستعدة تمامًا لإجراء مناقشات مفتوحة بحسن نية لمحاولة حل هذه المشكلة ومواصلة تقديم التزامنا المالي طويل المدى لكرة القدم الأفريقية”.

وتعد هذه هي المرة الثانية، خلال أربع سنوات التي يلغي فيها الكاف عقدا من جانب واحد مع أكبر شريك مالي له.

في نوفمبر عام 2019، تسبب قرار إلغاء أكبر عقد في تاريخ الكاف – صفقة حقوق البث التلفزيوني والتسويق، والتي ضمنت ما لا يقل عن مليار دولار، تم توقيعها مع لاجاردير سبورتس لتغطية بطولاته عن الفترة ما بين 2017 إلى 2028، في تكبيد خزائن الاتحاد القاري، حوالي 50 مليون دولار، وهو المبلغ الذي تم تسويته في العام الماضي.

وكانت شركة “لاجاردير سبورت”، المعروفة حاليًا باسم Sport5، قد طلبت تعويضًا قدره 90 مليون دولار نتيجة للإخلال بالعقد المبرم مع الاتحاد الإفريقي.

وقال مصدر مقرب من الأمر لبي بي سي إن beIN ستطالب بمبلغ مماثل، كتعويض عن فسخ التعاقد.

ويعني إلغاء صفقة beIN Sports أن “كاف” ليس لديه حاليًا أي قنوات بث دولية كبرى، قبل أربعة أشهر من انطلاق كأس الأمم الأفريقية 2023 بكوت ديفوار، في يناير المقبل، وأيضًا قبل ثلاثة أشهر من انطلاق دور المجموعات لبطولتي الأندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى