بطولاتكأس الأمم الإفريقية

ضربة البداية.. كوت ديفوار تلتقي غينيا بيساو في افتتاح كأس أمم إفريقيا 2023

تنطلق منافسات كأس أمم أفريقيا 2023 في نسختها رقم 34، في العاشرة مساء اليوم، بمباراة ستجمع بين منتخب كوت ديفوار «المضيف» وغينيا بيساو، على ملعب “الحسن واتارا” في أبيدجان.

ويطمح منتخب كوت ديفوار لتحقيق الفوز في مستهل مشواره للتتويج باللقب الثالث في تاريخه.

وسبق لمنتخب كوت ديفوار أن توج بلقب البطولة للمرة الأولى عام 1992 في السنغال، قبل التتويج باللقب للمرة الثانية في نسخة عام 2015 بغينيا الإستوائية، حيث حمل كأس البطولة في كلتا النسختين عقب فوزه على منتخب غانا بركلات الترجيح في النهائي.

ويتسلح منتخب «الأفيال» بعدد من النجوم المحترفين في مختلف الأندية الأوروبية، أبرزهم فرانك كيسيه، لاعب وسط أهلي جدة السعودي الحالي، وكريستيان كوامي، مهاجم فيورنتينا الإيطالي، ونيكولاس بيبي، مهاجم طرابزون سبور التركي، وإبراهيم سنجاري، لاعب وسط نوتنجهام فورست الإنجليزي.

في حين، سيفتقد منتخب كوت ديفوار، خدمات نجميه سيباستيان هالر، مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، وسيمون أدينجرا، لاعب وسط برايتون الإنجليزي، بسبب الإصابة.

ويقوده المنتخب الإيفواري، المدرب الفرنسي جان لويس جاسكيه الذي يخوض تجربته الأولى في الملاعب الأفريقية، بعد سنوات قضاها كمدرب وكمساعد في مختلف الأندية ببلاده.

ويرغب منتخب كوت ديفوار، الذي يشارك في أمم أفريقيا للمرة الـ25، في الظهور بشكل قوي أمام غينيا بيساو، والتأكيد على قدومه بقوة للمنافسة على لقب البطولة، التي يستضيفها للمرة الثانية بعد نسخة عام 1984، التي شهدت خروجه من الدور الأول في مفاجأة من العيار الثقيل آنذاك.

على الجانب الآخر، يدخل منتخب غينيا بيساو البطولة مشاركا للمرة الرابعة في تاريخه، بعد مشاركته في آخر ثلاث نسخ أعوام 2017 و2019 و2021.

ويطمع منتخب غينيا الاستوائية في تجنب الخسارة من جديد في ثاني مباراة افتتاحية للمسابقة يخوضها في كأس الأمم الأفريقية، بعدما تواجد في افتتاح نسخة عام 2017، الذي شهد تعادله 1 / 1 مع منتخب الجابون (المضيف).

ويقود المدير الفني المحلي باسيرو كاندي، منتخب غينيا بيساو في البطولة، وهو المدرب الذي نجح في تحقيق حلم بلاده بالتواجد في البطولة للمرة الأولى عام 2017، وتولى قيادة الفريق في النسخ الثلاث الأخيرة.

ويعد ماما بالدي، مهاجم ليون الفرنسي، أبرز نجوم منتخب غينيا بيساو، بالإضافة إلى مارسيانو سانكا، مهاجم ألميريا الإسباني، وهما اللاعبين اللذين يعول عليهما كاندي في محاولاته لإحداث مفاجأة في مباراة الافتتاح أمام منتخب البلد المضيف.

ولم تأت استعدادات منتخب غينيا بيساو للبطولة بشكل مبشر للجماهير في بلاده، حيث خسر الفريق 2 / 6 وديا أمام مالي يوم السبت الماضي، وهو ما أثار قلق جماهيره قبل انطلاق البطولة، حيث يسعى الفريق لتجاوز دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، بعدما فشل في ذلك في جميع مشاركاته السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى