تقاريردوري أبطال إفريقيا

مدرب نواذيبو لـ«ذا أفريكان فوتبول»: مجموعتنا هي الأصعب في دوري الأبطال.. ومواجهة بيراميدز تحدٍ كبير لنا

إنجاز تاريخي حققه فريق نواذيبو الموريتاني، بتأهله إلى دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه.

وأوقعت قرعة دور المجموعات لدوري الأبطال، فريق نواذيبو، في المجموعة الأولى، إلى جانب كل من ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي، وبيراميدز المصري، ومازيمبي الكونغولي.

ويطمح نواذيبو، لتحقيق نتائج جيدة خلال مشواره بدور المجموعات، خاصة في ظل التطور الكبير الذي تشهده كرة القدم في موريتانيا خلال الوقت الراهن.

وتواصل «ذا أفريكان فوتبول» مع الإسباني أرتيز لوبيز جاراي، المدير الفني لنواذيبو الموريتاني، حيث تحدث عن مشاركة فريقه في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا، والمجموعة التي حل بها ممثل الكرة الموريتانية في البطولة.

كما تحدث جاراي، عن مشوار نواذيبو، في الأدوار التمهيدية لدوري الأبطال، وعن مواجهته بيراميدز في مرحلة المجموعات.

وخاض أرتيز لوبيز جاراي، تجاربة تدريبية في دوري الدرجة الثانية الإسباني، مع أندية ريوس ديبورتيو، ونومانسيا وتينيريف وألباسيتي، قبل أن يحط في موريتانيا لقيادة فريق نوذايبو في فبراير من العام الجاري.

وإليكم نص الحوار..

في البداية، كيف ترى الإنجاز الذي حققه فريق نواذيبو بالتأهل إلى دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا للمرة الأولى في تاريخه؟

إنه شيء مذهل. أن تدخل تاريخ البلاد ومع هؤلاء اللاعبين هو أمر فريد من نوعه. إلى جانب ذلك، هناك ثمانية أشهر من العمل الشاق يومًا بعد يوم لنتمكن من رفع مستوانا كفريق.

القرعة أوقعت فريقك في مجموعة تضم كل من صن داونز، وبيراميدز، ومازيمبي، فكيف ترى تلك المجموعة؟

في رأيي، إنها أقوى مجموعة من بين المجموعة الأربع. سنلعب ضد ثلاثة فرق كبيرة، وقد أعدوا هذا الموسم فرقًا قوية جدًا.

البعض يرى أن فريقك قد يكون الطرف الأضعف في تلك المجموعة، بالنظر للخبرات التي تتملكها الفرق الثلاثة الأخرى، فكيف ترى ذلك؟ وكيف ترى حظوظك فريقك في التأهل للدور ربع النهائي؟

ومن الطبيعي بالنسبة لهم أن يعتقدوا ذلك. أنها المرة الأولى التي نشارك فيها بدور المجموعات، وليس لدينا أي خبرة في هذه المسابقة، ولكني أثق في لاعبي فريقي كثيرًا وأراهم يتدربون كل يوم. سيكون الأمر صعبًا للغاية بالنسبة لنا، ولكننا سنكون قادرين على المنافسة بالتأكيد.

بشكل خاص، كيف ترى مواجهة بيراميدز، وصيف الدوري المصري في الموسم الماضي؟

بالنسبة لنا مواجهة بيراميدز هو تحدٍ كبير. أشاهد الكثير من مباريات الدوري المصري لأنها بطولة قوية للغاية وأحب الفرق. بيراميدز أبرم تعاقدات بشكل جيد للغاية هذا الموسم ولديه لاعبون رائعون.

تأهلتم لدور المجموعات بعد مسيرة رائعة في الدوريين التمهيديين، بالفوز على أهلي طرابلس ثم ريال باماكو، فكيف رأيت مشوار فريقك في هذين الدورين؟

لقد لعبنا مباريات الجولتين التأهيليتين بشكل رائع. لم يثق أحد في قدرتنا على إقصاء الأهلي طرابلس الليبي، لكننا درسنا المنافس جيدًا وخطة اللعب سارت بشكل جيد للغاية.

وأمام ريال باماكو المالي، المباراة التي أقيمت في مالي، والتي فزنا بيها بنتيجة 3-0، أعطتنا الكثير من الثقة للفوز بمجموع مواجهتي الذهاب والإياب.

توليت تدريب نواذيبو في فبراير الماضي، في أول تجربة تدريبية لك خارج إسبانيا، فكيف ترى مسيرتك مع الفريق الموريتاني حتي الآن؟

هذه خطوة مهمة في مسيرتي المهنية. لقد كنت لاعبًا محترفًا في إسبانيا وقمت أيضًا بالتدريب في أكثر من 120 مباراة في دوري الدرجة الثانية الإسباني، لكنني أردت فتح سوقًا جديدًا في مجال التدريب، وحتى الآن التجربة مع نواذيبو رائعة.

كرة القدم الموريتانية تسير بخطى رائعة في الوقت الحالي، خاصة بعد تأهل منتخبها الوطني إلى كأس الأمم الإفريقية 2023؟ فكيف ترى هذا الأمر؟

الكرة الموريتانية تنمو شيئًا فشيئًا، وكل شيء يستغرق وقتًا وهي عملية طويلة الأمد. لدينا 5 لاعبين من نواذيبو في منتخب موريتانيا، وهذا أمر جيد، يساعد في رفع مستوى المنتخب الموريتاني وأنا فخور جدًا بذلك.

إسبانيا ستنظم كأس العالم 2030 بالاشتراك مع المغرب والبرتغال، فكيف ترى ذلك الحدث الرائع؟

إنها أخبار رائعة يبدو من الجيد جدًا بالنسبة لي أن تتمكن ثلاث دول وقارتان من تنظيم كأس العالم. إنه أكبر حدث رياضي في العالم، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لإفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى