بطولاتكأس الأمم الإفريقية

مصر تتحدى إصابة «صلاح» وتتنزع تعادلا مثيرا من غانا بأمم إفريقيا 2023

نجا المنتخب المصري من السقوط في فخ الخسارة، وانتزع تعادلا مثيرا من نظيره الغاني، بهدفين لكل منهما، في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس، على ملعب (فيليكس هوفويه بوانيه)، في إطار الجولة الثانية من المجموعة الثانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2023.

واتسم الشوط الأول بالبطء من جانب المنتخبين، على عكس الثاني، الذي كان مليئا بالإثارة والمتعة والقوة خاصة من جانب المنتخب المصري، رغم إصابة نجمه محمد صلاح قبل نهاية الشوط الأول.

وافتتح محمد قدوس التسجيل لمصلحة غانا في الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، بعد دقيقتين فقط من استبدال محمد صلاح وخروجه من أرض الملعب مصابا، لكن عمر مرموش أدرك التعادل لمنتخب مصر في الدقيقة 69.

وأعاد قدوس التقدم للمنتخب الغاني من جديد، بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 71، غير أن مصطفى محمد سرعان ما أدرك التعادل مرة أخرى للمنتخب المصري في الدقيقة 74، ليحرز هدفه الثاني في النسخة الحالية للبطولة، بعد هز شباك منتخب موزمبيق في اللقاء الأول للفريق بالبطولة.

وبذلك، ارتفع رصيد منتخب مصر، الذي تعادل مع موزمبيق بهدفين لمثلهما في الجولة الأولى، إلى نقطتين في المركز الثاني، بفارق نقطة خلف منتخب الرأس الأخضر “المتصدر”، الذي يواجه موزمبيق، الذي يمتلك نقطة وحيدة أيضا، في وقت لاحق من اليوم الجمعة في الجولة ذاتها.

وربما يحسم منتخب الرأس الأخضر صعوده للدور المقبل وهو في الصدارة رسميا دون انتظار مباراته في الجولة الأخيرة، حال فوزه على موزمبيق الجمعة.

في المقابل، حصل منتخب غانا على أول نقطة في مشواره بالبطولة، بعد خسارته بهدفين مقابل هدف، في الجولة الافتتاحية أمام الرأس الأخضر يوم الأحد الماضي.

ويختتم منتخب مصر، البطل التاريخي للمسابقة، مبارياته في الدور الأول بمواجهة الرأس الأخضر يوم الاثنين القادم، حيث بات مطالبا بتحقيق نتيجة إيجابية إذا أراد الصعود رسميا لدور الـ16 في البطولة التي توج بها 7 مرات. فيما تلعب غانا، التي حملت كأس المسابقة 4 مرات، مع موزمبيق في نفس الجولة.

ويعد هذا هو التعادل الثاني بين المنتخبين في اللقاء الخامس بينهما بأمم أفريقيا، فيما يمتلك منتخب مصر انتصارين على نظيره الغاني، الذي اكتفى بفوز وحيد في سلسلة لقاءاتهما بالبطولة القارية.

كما واصل منتخب غانا سلسلة عدم الفوز في أمم أفريقيا للمباراة السادسة على التوالي، حيث يرجع فوزه الأخير في المسابقة إلى نسخة البطولة عام 2019، عندما تغلب 2 / صفر على منتخب غينيا بيساو في دور المجموعات.

مجريات الشوط الأول

وبدأ الشوط الأول بنشاط هجومي نسبي لمنتخب غانا، حيث سدد قدوس من خارج المنطقة في الدقيقة الثالثة، لكن محمد الشناوي، حارس مرمى منتخب مصر، أمسك الكرة بثبات.

شهدت الدقائق التالية استحواذ على الكرة من جانب المنتخب المصري، الذي تبادل لاعبوه الكرة فيما بينهما ولكن دون أدنى خطورة على المرمى الغاني.

وظل اللعب منحصرا في منتصف الملعب دون أي فاعلية على المرميين، قبل أن تشهد الدقيقة 43 أول تصويبة للمنتخب المصري عن طريق إمام عاشور، الذي سدد من داخل المنطقة، غير أن الكرة ذهبت ضعيفة في أحضان ريتشارد أوفوري، حارس مرمى منتخب غانا.

واضطر منتخب مصر لإجراء تبديله الأول، الذي جاء اضطراريا في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع، بعدما لعب مصطفى فتحي بدلا من محمد صلاح، الذي شعر بإصابة في عضلة الفخذ.

وحملت الدقيقة الثالثة من الوقت الضائع صدمة للجماهير المصرية، بعدما افتتح محمد قدوس التسجيل للمنتخب الغاني، بعدما أطلق قذيفة مدوية من خارج المنطقة، واضعا الكرة على يمين محمد الشناوي، وتسكن الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب (النجوم السوداء) بهدف نظيف.

مجريات الشوط الثاني

حافظ المنتخب الغاني على نشاطه الهجومي، وكاد أن يعزز تقدمه بهدف آخر في الدقيقة 49 عن طريق قدوس، الذي تابع ركنية أبعدها الشناوي بطريقة خاطئة، لتصل الكرة للاعب ويستهام يونايتد الإنجليزي ويسدد مباشرة من خارج المنطقة، لكن الكرة علت العارضة بقليل.

ولم تمر سوى 3 دقائق حتى أحرز محمد عبدالمنعم هدفا لمصر، لكن سرعان ما تم إلغائه بداعي وقوع حجازي في مصيدة التسلل، قبل أن يمرر الكرة التي جاء منها الهدف.

وأطلق مرموش قذيفة مدوية من داخل المنطقة في الدقيقة 58 أبعدها الحارس الغاني لركنية أسفرت عن ضربة رأس من عبدالمنعم إلى خارج الملعب.

وعاد مرموش لتهديد مرمى غانا بتسديدة من داخل المنطقة في الدقيقة 65، علت العارضة بقليل، ليرد منتخب غانا بهجمة مرتدة في الدقيقة 67 انتهت بتسديدة ضعيفة من داخل المنطقة بواسطة أنطوان سيمينو في أحضان الشناوي.

وترجم منتخب مصر سيطرته على اللقاء، بعدما أحرز عمر مرموش هدف التعادل لـ(الفراعنة) في الدقيقة 69، بعدما استغل تمريرة خاطئة من إينياكي وليامز، ليستخلص الكرة ويراوغ أوفوري، ويضع الكرة في الشباك الخالية.

وبعد مرور دقيقتين فقط، عاد منتخب غانا للتقدم من جديد بواسطة قدوس، الذي أطلق تسديدة صاروخية من داخل المنطقة على يمين الشناوي، وتسكن الشباك.

وتواصلت الإثارة في المباراة، بعدما سجل مصطفى محمد هدف التعادل مجددا للمنتخب المصري في الدقيقة 74، بعدما تمكن محمود حسن تريزيجيه من الضغط على عصمان بوكاري، ويمرر كرة عرضية من الجانب الأيسر لنجم نانت الفرنسي، الذي سدد مباشرة واضعا الكرة بين قدمي أوفوري.

تبادل كلا المنتخبين الهجمات، فيما سدد مرموش من خارج المنطقة في الدقيقة 87، مرت بمحاذاة القائم الأيمن.

وكاد إمام عاشور أن يخطف النقاط الثلاث للمنتخب المصري في الدقيقة الخامسة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع، بعدما سدد من داخل المنطقة في حراسة دفاع غانا، لكن أوفوري أمسك الكرة باقتدار، لينتهي اللقاء بالتعادل 2 / 2 بين المنتخبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى