بطولاتتصفيات كأس العالم

مصر تُسقط سيراليون بثنائية «تريزيجيه» وتُحلق في صدارة مجموعتها بتصفيات مونديال 2026

أحرز محمود حسن تريزيجيه ثنائية قاد بها منتخب مصر للفوز على مضيفه منتخب سيراليون، بهدفين نظيفين، اليوم الأحد، في الجولة الثانية بالمجموعة الأولى للتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026.

وتقمص تريزيجيه دور البطولة في المباراة، التي أقيمت بالعاصمة الليبيرية مونروفيا، التي استضافت اللقاء لأن الملاعب السيراليونية لاتنطبق عليها الاشتراطات الأمنية التي وضعها الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) لإقامة مباريات التصفيات.

وأحرز تريزيجيه، نجم فريق طرابزون سبور التركي، هدفي المنتخب المصري في الدقيقتين 18 و62، ليقود منتخب (الفراعنة) لتحقيق انتصاره الثاني في المجموعة، بعدما افتتح مشواره في التصفيات بالفوز بسداسية نظيفة على ضيفه منتخب جيبوتي، يوم الخميس الماضي.

وعانى منتخب سيراليون من النقص العددي، بعدما لعب بعشرة لاعبين عقب طرد لاعبه تيريز فورناه في الدقيقة 38، قبل أن ينهي أصحاب الأرض اللقاء بتسعة لاعبين عقب طرد عبدول كابيا في الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني.

وبات هذا هو الفوز الأول لمصر على سيراليون في تاريخ مواجهاتهما بمختلف المسابقات، بعدما سبق للمنتخبين أن التقيا بتصفيات أمم أفريقيا 2012، التي شهدت تعادلهما 1 / 1 بالعاصمة المصرية القاهرة ذهابا، وفوز سيراليون 2 / 1 إيابا بملعبها.

بهذا الانتصار، ارتفع رصيد المنتخب المصري إلى 6 نقاط، ليظل محلقا في الصدارة، فيما تجمد رصيد منتخب سيراليون، الذي تعادل سلبيا مع مضيفه منتخب إثيوبيا في الجولة الأولى، يوم الأربعاء الماضي، عند نقطة وحيدة في المركز الخامس، بفارق الأهداف خلف منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وإثيوبيا، صاحبة المراكز من الثاني إلى الرابع على الترتيب، المتساوية معه في نفس الرصيد.

ومن المقرر أن تلتقي جيبوتي مع ضيفتها غينيا بيساو غدا الاثنين في الجولة الثانية أيضا، التي تشهد مواجهة أخرى بين إثيوبيا وضيفتها بوركينا فاسو، بعد غد الثلاثاء.

مجريات الشوط الأول

جاءت بداية المباراة هادئة من كلا المنتخبين، اللذين تبادلا الاستحواذ على الكرة ولكن بلا فاعلية، قبل أن تشهد الدقيقة الخامسة الفرصة الأولى للفراعنة عن  طريق مصطفى محمد، الذي تابع ركنية نفذها أحمد سيد زيزو، لتتهيأ أمامه الكرة داخل منطقة الجزاء، لكنه سدد بشكل سيء بجوار القائم الأيمن.

ورد منتخب سيراليون بهجمة سريعة في الدقيقة الثامنة عن طريق الحسن كوروما، الذي سدد من على حدود المنطقة، لكن الكرة ذهبت فوق العارضة.

وكاد منتخب سيراليون أن يفتتح التسجيل في الدقيقة 14، لولا تصدي محمد الشناوي، حارس مرمى الفراعنة لضربة رأس خطرة، قبل أن تحمل الدقيقة 18 بشرى سارة للمنتخب المصري، الذي افتتح التسجيل بواسطة تريزيجيه.

وبعد مجموعة من التمريرات للاعبي مصر، وصلت الكرة لمصطفى محمد، الذي أرسل تمريرة بينية لتريزيجيه المنطلق داخل منطقة الجزاء والذي سيطر على الكرة وأطلق تسديدة متقنة على يسار إبراهيم سيساي، حارس مرمى سيراليون.

نظم منتخب سيراليون صفوفه بمرور الوقت، وأضاع سولاي كايكي فرصة محققة لإدراك التعادل في الدقيقة 29، بعدما انفرد بالمرمى، لكنه سدد برعونة لتصطدم الكرة في القائم الأيمن، قبل أن يبعدها الدفاع المصري عن مناطق الخطر.

وأضاع مصطفى محمد فرصة تعزيز تقدم الفراعنة  في الدقيقة 35، بعدما تابع مصطفى محمد ركنية نفذها تريزيجيه، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن سيساي تصدى للكرة بنجاح.

وأهدر حمدي فتحي فرصة أخرى لمصر في الدقيقة التالية، حيث تابع ركنية أبعدها الدفاع السيراليوني بطريقة خاطئة، لتصل الكرة إليه ويسدد من على حدود المنطقة، لكنه وضع الكرة فوق العارضة.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد كايكي تصويبة بعيدة المدى، ذهبت إلى ركلة مرمى، قبل أن يشهر حكم المباراة بطاقة حمراء في وجه تيريز فورناه في الدقيقة 38، بسبب تدخله العنيف مع حمدي فتحي في إحدى الكرات المشتركة بمنتصف الملعب.

ورغم النقص العددي، كاد محمد بويا توراي أن يدرك التعادل لسيراليون في الدقيقة 41، حينما اخترق بالكرة بطريقة رائعة من الناحية اليسرى، قبل أن يطلق تسديدة قوية، كان لها الشناوي بالمرصاد، لينتهي الشوط الأول بهدف نظيف.

مجريات الشوط الثاني

وشهدت انطلاقة الشوط الثاني هدوءا من لاعبين المنتخبين، فيما حصلت مصر على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب من منطقة الجزاء في الدقيقة 50، لينفذها محمد صلاح، الذي سدد خارج الملعب.

وحصل منتخب سيراليون على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 56، نفذها إيمانويل سماديا، غير أن الكرة ذهبت لأحضان الشناوي.

وشهدت الدقيقة 62 هدفا آخر للمنتخب المصري من خلال تريزيجيه،حيث استغل محمد صلاح تمريرة خاطئة من لاعبي سيراليون في منتصف الملعب، ليرسل تمريرة أمامية لتريزيجيه، الذي انفرد على إثرها بالمرمى، ليسدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ارتطمت بقدم أحد المدافعين، لتحتضن الشباك في الزاوية اليسرى للمرمى.

وعلى عكس المتوقع، لم يظهر منتخب سيراليون أي ردة فعل سريعة عقب الهدف الثاني، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب، دون خطورة على المرميين.

وأنهى دانيال كانو هذا الهدوء في الدقيقة 73، عندما تابع ركنية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، لكن الكرة علت العارضة بقليل، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة بواسطة ألفا بيدور كونتيه في الدقيقة 77، تصدى لها الشناوي بثبات.

وبعد دقيقة واحدة فقط، أهدر مصطفى محمد فرصة محققة لمصر، بعدما سدد من داخل المنطقة وهو في وضع انفراد، واضعا الكرة ساقطة (لوب) فوق الحارس، الذي خرج لملاقاته، لكن عثمان كاكاي أبعد الكرة من على خط المرمى.

حاول منتخب سيراليون تقليص الفارق واستغلال تراجع أداء لاعبي مصر بعد اطمئنانهم على النتيجة في الدقائق الأخيرة، ليهدر لاعبوه فرصة محققة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع.

واستقبل دانيال كانو كرة عرضية من الجانب الأيسر، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الشناوي أنقذ الكرة ببراعة لترتد وتجد متابعة من أمادو باكايوكو بتسديدة مباشرة وجدت تألقا جديدا من الحارس المصري المخضرم، الذي حال دون اهتزاز شباكه.

وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت الضائع، حصل عبدول كابيا على بطاقة حمراء إثر نيله الإنذار الثاني، ليطلق بعدها حكم المباراة صافرة النهاية، معلنا فوز المصريين بثنائية بيضاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى