بطولاتكأس الأمم الإفريقية

موريتانيا تخسر أمام أنجولا وتعقد موقفها من التأهل لدور الـ16 بأمم إفريقيا

تلقت آمال منتخب موريتانيا في الصعود للأدوار الإقصائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، للمرة الأولى ضربة جديدة موجعة، وذلك بسقوطه في فخ الخسارة أمام نظيره الأنجولي، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، اليوم السبت، في الجولة الثانية من المجموعة الرابعة للبطولة. 

وبقي منتخب موريتانيا، في قاع الترتيب بلا نقاط، عقب خسارته بهدف دون رد، في الجولة الأولى أمام بوركينا فاسو، صاحب المركز الثاني حاليا برصيد 4 نقاط، والذي تعادل 2 / 2 مع الجزائر، التي تحتل المركز الثالث بنقطتين، في وقت سابق اليوم بذات الجولة.

في المقابل، ارتفع رصيد منتخب أنجولا، الذي افتتح لقاءاته بالتعادل مع الجزائر، إلى 4 نقاط، ليرتقي للصدارة، بفارق الأهداف أمام منتخب بوركينا فاسو.

وتقدم منتخب أنجولا عن طريق جاسينتو دالا في الدقيقة 30، لكن عمار سيدي بونا سجل هدفا لموريتانيا في الدقيقة 43، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لمثله.

وفي الشوط الثاني، عاد دالا لهز الشباك من جديد، مسجلا الهدف الثاني لأنجولا في الدقيقة 50، فيما أضاف زميله ديفي ميجيل فييرا الهدف الثالث في الدقيقة 53.

وأشعل أبوبكاري كويتا المباراة مرة أخرى، بعدما أضاف الهدف الثاني في الدقيقة 58 لمنتخب موريتانيا، الذي حاول إدراك التعادل خلال الوقت المتبقي من اللقاء ولكن دون جدوى.

وبات يتعين على منتخب موريتانيا الفوز على الجزائر في المواجهة العربية الخالصة بينهما بالجولة الأخيرة للمجموعة يوم الثلاثاء المقبل، من أجل أن يحتل المركز الثالث ويتواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول، التي تتأهل للأدوار الإقصائية في المسابقة، فيما يختتم منتخب أنجولا لقاءاته بالدور الأول أمام بوركينا فاسو.

يذكر أن لائحة البطولة تنص على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست لمرحلة خروج المغلوب، بالإضافة لأفضل 4 ثوالث.

مجريات الشوط الأول

واتسمت المباراة بالإثارة منذ الدقائق الأولى، حيث سنحت أول فرصة للتسجيل في الدقيقة الثالثة لمصلحة منتخب موريتانيا عن طريق علي عبيد، الذي سدد من داخل منطقة الجزاء، لكنه وضع الكرة خارج الملعب.

في المقابل، أضاع كريستوفاو مابولولو فرصة لافتتاح التسجيل لأنجولا في الدقيقة 12، عندما سدد من داخل المنطقة، غير أن باباكار نياسي، حارس مرمى موريتانيا، تصدى للكرة بصعوبة بالغة.

بمرور الوقت، كثف منتخب موريتانيا من هجماته، وسدد عمار سيدي بانا من داخل المنطقة في الدقيقة 15، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية أسفرت عن ضربة رأس من أبوبكار كويتا ، ارتطمت مجددا في المدافعين لتذهب ركنية أخرى لم تستغل.

وأهدر بابي إبينو با فرصة أخرى لموريتانيا في الدقيقة 18، حينما سدد ضربة رأس من متابعة لعرضية من جهة اليمين بواسطة كويتا، لكنه وضع الكرة خارج الملعب.

واصل منتخب موريتانيا مسلسل إضاعة الفرص في الدقيقة 28، حيث تلقى با تمريرة بينية انفرد على إثرها بالمرمى، لكنه سدد برعونة في جسد إديلسون دا كروز، حارس مرمى أنجولا، الذي خرج من مرماه لملاقاته.

وجاء العقاب سريعا على ضياع فرصة با من جانب المنتخب الأنجولي، الذي سجل الهدف الأول عن طريق دالا في الدقيقة 30.

وتابع دالا ركنية من الناحية اليسرى، وصلت إلى جوناثان باوتا، الذي هيأ الكرة إليه، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، واضعا الكرة داخل الشباك.

واستعاد منتخب موريتانيا زمام المبادرة من جديد، مستغلا تراجع لاعبي أنجولا للدفاع، ليحرز عمار سيدي بونا هدف التعادل في الدقيقة 43، حيث قاد هجمة عنترية إثر استلامه الكرة من منتصف الملعب، ليصل بها على حدود منطقة الجزاء، مراوغا أكثر من مدافع بمهارة، قبل أن يطلق تسديدة زاحفة على على يمين دا كروز، الذي اكتفى بالنظر لها وهي تسكن شباكه.

وكاد عماري جاساما أن يخطف التقدم لموريتانيا قبل نهاية الشوط الأول، بعدما سدد تصويبة مدوية من خارج المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت الضائع، غير أن دا كروز أبعدها ببراعة لركنية لم تسفر عن شيء.

ورد منتخب أنجولا بهجمة سريعة في الدقيقة التالية، حيث سدد دالا من داخل المنطقة، أبعدها نياسي بصعوبة وترتد الكرة منه لتصل إلى فييرا، الذي سدد مباشرة دون مضايقة من أحد، لكنه أطاح بها بعيدة تماما عن المرمى وسط دهشة الجميع، لينتهي الشوط بالتعادل 1 /1.

مجريات الشوط الثاني

وتواصلت الإثارة في المباراة مع انطلاق الشوط الثاني، حيث أضاف دالا الهدف الثاني في الدقيقة 50، بعدما استخلص الكرة من الدفاع ومر بها بمجهود فردي، قبل أن يسدد من على يسار منطقة الجزاء، واضعا الكرة فوق نياسي، الذي خرج من مرماه لملاقاته، وتسكن الشباك.

واستغل منتخب أنجولا حالة الارتباك التي عانى منها مدافعو موريتانيا، ليضيف فييرا الهدف الثالث في الدقيقة 53.

واستخلص فييرا الكرة من خاديم دياو، قبل أن يسدد من على يمين المنطقة، لتصطدم الكرة في لامين با وتغير اتجاهها لتعانق الشباك في النهاية على يمين نياسي.

وسرعان ما قلص منتخب موريتانيا الفارق، عقب تسجيل كويتا الهدف الثاني للمنتخب الملقب بـ(المرابطون) في الدقيقة 58، حيث انطلق بالكرة في حراسة الدفاع، قبل أن يطلق قذيفة مدوية على يمين دا كروز، الذي حاول التصدي لها دون جدوى لتدخل الشباك.

ارتفعت معنويات لاعبي موريتانا عقب الهدف الثاني، وسدد كويتا من داخل المنطقة في الدقيقة 69، لكن دا كروز كان في الموعد، ليرد منتخب أنجولا بهجمة سريعة في الدقيقة 71 انتهت بتسديدة من دالا أنقذها نياسي لركنية لم تثمر عن أي جديد.

وأضاع فريدي فرصة تعزيز التقدم لأنجولا في الدقيقة 74، حيث تسلم دالا تمريرة عرضية من الجانب الأيمن، ليهيئ الكرة براسه إلى فريدي، الذي سدد مباشرة من داخل المنطقة، لكنه وضع الكرة بعيدة عن المرمى.

وكاد بوتا أن يدرك التعادل في الدقيقة 75، عندما سدد من داخل المنطقة، لكن الكرة ارتدت من حارس أنجولا، دون أن تجد من يتابعها، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة عبر بودا محسن، مرت بمحاذاة القائم الأيمن.

كثف منتخب موريتانيا من هجماته في الدقائق التالية بغية إدراك التعادل، وسدد كويتا من خارج المنطقة في الدقيقة 82، لكن الكرة ذهبت فوق العارضة.

وسارت الدقائق الأخيرة على وتيرة واحدة، هجوم من جانب منتخب موريتانيا، لكنه اتسم بالعشوائية، ليفشل لاعبوه في تعديل النتيجة، وينتهي اللقاء بفوز أنجولا 3 / 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى