بطولاتغرب إفريقيا

رسميا.. «كاف» يحظر ملعب «بابا يارا» في كوماسي من استضافة المباريات القارية

أعلن الاتحاد الغاني لكرة القدم، أن الاتحاد الأفريقي (كاف)، قرر حظر ستاد بابا يارا في كوماسي بغانا، من استضافة المباريات القارية، بسبب مخالفات فنية، واعتباره ملعبا غير مناسب للعب عليه.

وقال الاتحاد في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أنه “تم اتخاذ القرار بعد الملاحظات التي أبداها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال مباراة تصفيات كأس الأمم الأفريقية الأخيرة بين غانا وأنجولا، والتي أقيمت على ملعب بابا يارا في 5 سبتمبر الجاري”.

وأضاف الاتحاد الغاني في بيانه: “وبناءً على هذه الملاحظات، تم تحديد أن الملعب لا يفي بالمعايير المطلوبة لاستضافة مباريات دولية من الفئة 3.

وأوضح البيان: “حدد وفد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم العديد من المشكلات، حيث تم اعتبار الملعب غير مناسب للمباريات، إلى جانب تدهور أرضية الملعب بشكل كبير، مع وجود أسطح غير مستوية، وصرف سيئ، وغطاء عشبي غير كاف”.

واستضاف ملعب بابا يارا، الذي يتسع لأكثر من 40 ألف متفرج، العديد من المباريات البارزة في الماضي، بما في ذلك تصفيات كأس العالم ومباريات كأس الأمم الأفريقية.

وأعرب مسئولو الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن استيائهم من حالة الملعب، مشيرين إلى الحاجة إلى استثمار السلطات الغانية في ترقية المنشأة لتلبية المعايير الدولية.

وأشار خطاب من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى المخاوف السابقة التي أعرب عنها “كاف” بشأن حالة الملعب.

وقال “كاف” في خطابه: “من المهم أن نلاحظ أنه قبل المباراة، أعرب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن مخاوفه بشأن ملاءمة ملعب بابا يارا الرياضي لاستضافة مباريات دولية من الدرجة الأولى. كما لوحظت أيضًا مشكلات مستمرة في هذا المكان، فضلاً عن ملاعب أخرى في غانا، مثل ملعب كيب كوست وملعب أكرا”.

وأشار الخطاب، إلى أنه نظرًا لعدم وجود أي ملاعب أخرى من الفئة (3) ومعتمدة من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم في غانا، فقد طلب “كاف” من الاتحاد الغاني اختيار مكان بديل من بين تلك التي وافق عليها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خارج غانا لمباراتي الجولتين الثالثة والرابعة من تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025.

وأضاف الخطاب: “كما أوصى “كاف” بأن تقوم السلطات المعنية بإجراء تقييم شامل لجميع الملاعب الدولية الكبرى في غانا لضمان امتثالها للمعايير الفنية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

بالإضافة إلى ذلك، أشار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى أن إدارة الاستاد يجب أن تستعين بشركات ذات خبرة على الفور للقيام بأعمال التجديد اللازمة لتلبية معايير “كاف” و”فيفا”.

وأعرب الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن التزامه بدعم غانا (من خلال الاتحاد الغاني لكرة القدم) في رفع مستوى ملاعبها إلى المعايير المطلوبة لاستضافة مباريات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والاتحاد الدولي لكرة القدم، وعرض المساعدة من خلال توفير مستشار دولي للملعب يتمتع بخبرة في المسابقات الدولية الكبرى، بما في ذلك كأس الأمم الأفريقية، لتقديم إرشادات إضافية من الخبراء بشأن التحسينات اللازمة. وسيتحمل الاتحاد الغاني لكرة القدم تكلفة هذا الدعم.

وأشار الاتحاد الأفريقي إلى أنه بمجرد الانتهاء من أعمال التجديد اللازمة، فإنه سيقوم، بناء على طلب الاتحاد الغاني لكرة القدم وعلى نفقته، بإجراء تفتيش مستقل لإعادة تقييم مدى ملاءمة الاستاد للمباريات المستقبلية.

إن حظر ستاد بابا يارا بكوماسي يعني أن غانا ستضطر إلى إيجاد أماكن بديلة لاستضافة المباريات الدولية القادمة، بما في ذلك تصفيات كأس الأمم الأفريقية.

ووعد الاتحاد الغاني لكرة القدم بالعمل مع الحكومة لمعالجة القضايا وإعادة الاستاد إلى وضعه السابق.

ومن المقرر أن يستضيف المنتخب الغاني، نظيره السوداني، في مباراة الجولة الثالثة من المجموعة السادسة لتصفيات أمم أفريقيا 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى