بطولاتتقاريركأس الأمم الإفريقية

توم سانتفيت مدرب جامبيا: القرعة أوقعتنا في مجموعة الموت.. ومواجهة السنغال حدث مميز (حوار)

يستعد منتخب جامبيا، للمشاركة في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2023 في ظهوره الثاني في تاريخ البطولة الأعرق بالقارة السمراء.

ويتواجد المنتخب الجامبي، في مجموعة قوية بالنسخة المقبلة لكأس أمم إفريقيا، رفقة كل من السنغال (حاملة اللقب)، والكاميرون، وغينيا.

وشاركت جامبيا، في النسخة الماضية لكأس الأمم الإفريقية، والتي أقيمت بالكاميرون عام 2022، حيث حقق الفريق الملقب بـ «العقارب»، إنجازا تاريخيا بالوصول إلى ربع النهائي للبطولة، في أول مشاركة له في الحدث القاري الكبير.

وفي هذا الصدد، أجرى «ذا أفريكان فوتبول» مقابلة مع البلجيكي توم سانتفيت، المدير الفني لمنتخب جامبيا، الذي تحدث عن مشاركة فريقه في كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وحظوظ الفريق في التأهل إلى دور الـ 16 للبطولة.

كما تحدث سانتفيت، عن مشاركة منتخب بلاده في النسخة الماضية لكأس الأمم الإفريقية، التي استضافتها الكاميرون، إلى جانب حديثه عن ترشحه رفقة منتخب جامبيا، للفوز بجوائز «كاف» لعام 2023.

وإليكم نص الحوار..

منتخب جامبيا سيشارك في كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار للمرة الثانية على التوالي والثانية في تاريخه، فكيف ترى ذلك؟

اللعب في كأس الأمم الإفريقية أمر رائع.. دولة صغيرة بحجم جامبيا تتأهل لكأس أمم إفريقيا للمرة الثانية على التوالي هو أمر يشبه المعجزة.. فلم يكن أحد يتوقع أن يتأهل المنتخب الجامبي إلى الدور ربع النهائي من النسخة الماضية للبطولة، وكان ذلك أمرا مميزا.

كما أنه لا توجد منتخب من المنتخبات صغيرة تمكن من بلوغ النهائيات مرتين متتاليتين، حيث رأينا من قبل جزر القمر، ومدغشقر، وبوروندي تمكنت من التأهل مرة وحيدة لكنها لم تستطع تكرار الأمر مجددا.

أنا فخور جدا بفريقي الذي قدم أداء قويا خاصة وأنه كان يلعب في مجموعة قوية في التصفيات، مع مالي والكونغو برازافيل وجنوب السودان. وتمكنت جامبيا من تحقيق التأهل وهو أمر رائع أن نتأهل للنهائيات للمرة الثانية تواليا.

كيف ترى المجموعة التي جاء بها منتخب جامبيا في كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي تضم أيضًا كل من السنغال والكاميرون وغينيا؟

لقد أوقعت القرعة، منتخب جامبيا في مجموعة الموت، أنها المجموعة الأصعب في تلك البطولة.

أوقعتنا القرعة مع منتخب السنغال، حامل اللقب، والذي شارك في نهائيات كأس العالم الماضية بقطر، وكذلك الكاميرون التي تأهلت إلى نصف نهائي أمم إفريقيا الماضية، والتي شارك أيضا في مونديال قطر، إلى جانب غينيا التي تمتلك هداف الدوري الألماني (بوندسليجا). أنها مجموعة قوية جدا، خاصة أننا منتخب صغير، ونأمل في التأهل عن هذا المجموعة.

السنغال والكاميرون، هما المرشحان الأبرز للتأهل عن هذه المجموعة، ولكن غينيا منتخب قوي أيضا.. لقد تمكنا من الفوز على غينيا في دور ال 16 من النسخة الماضية، ومن المتوقع أن تكون مباراتنا معه هذه المرة قوية للغاية.

سنقدم كل ما لدينا وسنطمح لتحقيق المفاجأة وسنحاول جمع النقاط، وبإذن الله نأمل في التأهل للدور الثاني للبطولة.

كيف ترى حظوظ جامبيا في التأهل إلى دور الـ 16 لكأس الأمم الإفريقية؟

كل شئ ممكن في هذه المجموعة.. فوز وحيد من الممكن أن يمنحنا التأهل إلى الدور الثاني. هذه هي المجموعة أصعب بكثير من تلك التي لعبنا فيها في النسخة الماضية للبطولة.

المنتخب الجامبي سيبدأ مشواره في دور المجموعات، بمواجهة السنغال (حاملة اللقب)، فكيف ترى هذه المباراة؟

اللعب أمام السنغال سيكون أمرا مميزا.. نحن والسنغال أخوة.. والدولتان تقريبا يعتبران بمثابة دولة واحدة.

وعلى مدار أكثر من خمس سنوات في مجال التدريب في تدريب منتخب جامبيا، كان الجمهور يتساءل، متي سنلعب مع السنغال؟ والآن سنواجه السنغال في مباراة الجولة الأولى لكأس الأمم الإفريقية.

السنغال حاليا تتصدر الكرة الإفريقية وهو ما سيجعل المباراة خاصة واستثنائية. أتوقع أن تكون المباراة رائعة، ونأمل في تحقيق المفاجأة أمام المنتخب السنغالي.

جامبيا ستلتقي منافسا قويًا آخر عندما تواجه الكاميرون، في الجولة الثالثة، في إعادة للقاء الفريقين في كأس أمم إفريقيا 2023، فكيف ترى هذه المباراة؟

بالفعل سنواجه الكاميرون في مباراة الجولة الثالثة في بواكي.. المنتخب الكاميروني يعد من أحد عمالقة كرة القدم الإفريقية، ولقد خسرنا أمامهم في الدور ربع النهائي من النسخة الماضية للبطولة.

قد يكون منتخب الكاميرون أقل قوة من المنتخب السنغالي، لكنه يظل فريقا كبيرا، لكن علينا أن نتحلى بالقوة والصلابة لمنافستهم.

وماذا عن المجموعات الأخرى في كأس الأمم الإفريقية 2023؟

اعتقد أن المجموعات كلها قوية، لكني أرى أن مجموعتنا التي تضم السنغال، الكاميرون، غينيا، جامبيا هي الأقوى في البطولة.

 البطولة تضم منتخبات قوية مثل تونس، مصر، الجزائر، المغرب، السنغال، كوت ديفوار، غانا، الكاميرون، نيجيريا، وهناك منتخبات سيكون لها حظوظ مثل الكونغو الديمقراطية، مالي وبوركينا فاسو.

هذه النسخة من كأس الأمم الإفريقية ستكون قوية وستشهد تنافسية عالية بين المنتخبات، وأرى أن المنتخبات الكبري في القارة ستتمكن من عبور دور المجموعات وبلوغ الدور الثاني للبطولة.

منتخب جامبيا قدم أداءً رائعا خلال النسخة الماضية لكأس الأمم الإفريقية في أول ظهور له في البطولة، فكيف تقيم أداء فريقك خلال تلك النسخة؟

مشاركتنا الأولى في النسخة الماضية لكأس الأمم الإفريقية كانت رائعة وتمكنا من تحقيق المفاجأة خلال تلك البطولة.

لقد تمكنا من الفوز على موريتانيا والتعادل مع مالي ثم الفوز على تونس لتحصد جامبيا ٧ نقاط، ولم يكن أحد يتوقع أن نتأهل للدور الثاني

وفي دور الـ 16، تخطينا غينيا بالفوز عليها 1-0 لنصل إلى الدور ربع النهائي قبل أن ننهي المنافسة في المركز السادس، متفوقين على منتخبات الجزائر، تونس، نيجيريا، غانا. لقد كان أمرا رائعا ومذهلا. لقد كان الأمر حلما وتحول إلى حقيقة بالنسبة للجامبيين، ولكنه سيكون من الصعب تكرار ذلك.

كيف رأيت اختيار منتخب جامبيا في القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجائزة “كاف” لأفضل منتخب وطني في إفريقيا لعام 2023؟

كون منتخب جامبيا من بين المنتخبات الثلاثة التي ترشحت لنيل جائزة أفضل منتخب وطني في القارة السمراء، رفقة عملاقي الكرة الإفريقية المغرب والسنغال، هو أمر رائع. أنه شرف لدولة صغيرة مثل جامبيا ونحن فخورون بذلك.. يعود الفضل في هذا الإنجاز إلي الاتحاد الجامبي واللاعبين والطاقم الفني

تم اختيارك للانضمام إلى القائمة المختصرة الثانية للمرشحين للفوز بجائزة أفضل مدرب في إفريقيا لعام 2023، فكيف رأيت ذلك؟

أن أتواجد للمرة الثانية على التوالي في قائمة أفضل خمسة مدربين مرشحين لنيل جائزة أفضل مدرب في القارة، هو أمر فريد ومميز للغاية، وأنا فخور كمدرب بتحقيق ذلك.. وأود أشكر جميع من حولي والطاقم الفني المعاون لي، فالأمر في النهاية هو نتاج عمل جماعي، وكمدرب هذا شرف كبير لي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى