بطولاتكأس الأمم الإفريقية

منتخب موريتانيا يفجر مفاجأة جديدة بأمم إفريقيا بإقصاء الجزائر وبلوغ دور الـ16

فجر منتخب موريتانيا مفاجأة كبيرة، بتأهل لدور الـ16 ببطولة كأس أمم إفريقيا، للمرة الأولى في تاريخه برفقة منتخبي بوركينا فاسو وأنجولا، بينما ودع المنتخب الجزائري منافسات البطولة بشكل رسمي.

فعلى ملعب السلام، تغلب المنتخب الموريتاني على نظيره الجزائري، بهدف دون رد، في إطار الجولة الثالثة من المجموعة الرابعة لكأس الأمم الإفريقية 2023، المقامة حاليا بكوت ديفوار.

ويدين المنتخب الموريتاني بالفضل في هذا الفوز للاعبه محمد ديلاهي يالي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 37 .

وحصد المنتخب الموريتاني أول ثلاث نقاط له في النسخة الحالية من البطولة، ليحتل المركز الثالث في المجموعة، بينما توقف رصيد منتخب الجزائر عند نقطتين في المركز الرابع.

وبات المنتخب الموريتاني ثاني منتخب يتأهل من بين أفضل أربع منتخبات احتلت المركز الثالث في المجموعات الست، بعد منتخب غينيا الذي تأهل في وقت سابق أمس الثلاثاء .

الجدير بالذكر أن هذا الانتصار هو الأول لموريتانيا في تاريخ مشاركته ببطولة كأس أمم أفريقيا.

وباتت هذه هي المرة الثانية لأمير عبدو، مدرب منتخب موريتانيا، في قيادة منتخب مغمور للتأهل لدور الـ16 بأمم أفريقيا، بعدما قاد منتخب جزر القمر للتأهل لدور الـ16 في النسخة الماضية.

وباتت هذه هي المرة الثانية على التوالي التي يودع فيها المنتخب الجزائري منافسات بطولة أمم أفريقيا، من دور المجموعات والمرة التاسعة في تاريخ مشاركاته بشكل عام.

ومنذ تتويج المنتخب الجزائري بلقب البطولة في 2019 لم يتمكن من تحقيق الفوز في أي مباراة بأمم أفريقيا على مدار النسخة الحالية أو نسخة 2021.

مجريات الشوط الأول

جاءت بداية المباراة متوسطة المستوى، وسرعان ما فرض المنتخب الجزائري سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف مبكر يربك به حسابات المنتخب الموريتاني الذي لعب بطريقة دفاعية واعتمد على الهجمات المرتدة.

ولم تشهد الدقائق الأولى من اللقاء أي محاولات خطيرة على المرميين، وظل الوضع على ما هو عليه حتى جاءت الدقيقة 19 التي شهدت فرصة خطيرة للمنتخب الجزائري عندما توغل آدم وناس بالكرة من الناحية اليمنى وسدد كرة قوية مفاجئة، حولها باباكار نياسي مباي حارس موريتانيا بأطراف أصبعه لركلة ركنية لم تستغل.

واستمر المنتخب الجزائري في ضغطه الهجومي بحثا عن تسجيل هدف التقدم، بينما حاول منتخب موريتانيا شن هجمات مرتدة.

وفي الدقيقة 25 كاد المنتخب الجزائري يفتتح التسجيل عندما مرر وناس كرة عرضية من الناحية اليمنى قابلها حسام عوار بتسديدة من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم الأيسر بسنتيميترات قليلة.

وجاءت أولى المحاولات الهجومية الخطيرة لمنتخب موريتانيا في الدقيقة 36 عندما تسلم سوليمان آن الكرة داخل منطقة المنتخب الجزائري من الناحية اليسرى ليصبح في مواجهة الحارس الجزائري أنتوني ماندريا ليسدد كرة قوية حولها الحارس لركلة ركنية.

وفي الدقيقة 37 لعبت الركلة الركينة داخل منطقة جزاء المنتخب الجزائري أبعدها ماندريا بقبضته لتصل إلى عماري جاساما الذي سدد كرة قوية اصطدمت بأحد لاعبي المنتخب الجزائري وتهيأت أمام ديلاهي يالي داخل منطقة الجزاء حيث استلمها وسدد كرة قوية لتعانق الشباك.

ومر الوقت المتبقي من الشوط الأول بدون جديد ليطلق الحكم صافرة نهاية الشوط بتقدم المنتخب الموريتاني بهدف نظيف.

مجريات الشوط الثاني

ومع بداية الشوط الثاني، ورغم استحواذ المنتخب الجزائري على الكرة، كانت الخطورة الهجومية لصالح المنتخب الموريتاني من خلال الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 49 كاد المنتخب الموريتاني يسجل الهدف الثاني عندما لعبت ركلة ركنية قابلها رقم ديلاهي يالي بضربة رأس تصدى لها ماندريا بصعوبة قبل أن يشتتها الدفاع.

وفي الدقيقة 56 أهدر أبو بكاري كويتا فرصة تسجيل الهدف الثاني للمنتخب الموريتاني عندما راوغ 3 لاعبين من المنتخب الجزائري ودخل منطقة الجزاء حيث أصبح في مواجهة المرمى لكنه أطاح بالكرة بعيدا.

ورد المنتخب الجزائري في الدقيقة 60 عندما لعب رياض محرز ركلة حرة إلى داخل منطقة جزاء المنتخب الموريتاني قابلها هشام بوداوي بضربة رأس تصدى لها مباي، حارس موريتانيا، بصعوبة.

بعدها فرض المنتخب الجزائري سيطرته على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثا عن تسجيل هدف التعادل، بينما تراجع المنتخب الموريتاني لوسط ملعبه واعتمد على شن الهجمات المرتدة.

وأهدر المنتخب الجزائري فرصة تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 66 عندما لعب رامز زروقي كرة طولية على حدود منطقة جزاء المنتخب الموريتاني ليخرج الحارس مباي من مرماه لإبعاد الكرة لكنها وصلت إلى بغداد بونجاح الذي مررها إلى يوسف بلايلي الذي سددها باتجاه المرمى الخالي من حارسه لكن إبراهيما كيتا مدافع موريتانا أبعدها.

وعاد المنتخب الجزائري لإهدار فرصة أخرى في الدقيقة 69 عندما لعبت الكرة إلى داخل منطقة جزاء المنتخب الموريتاني من ركلة حرة حيث تسلمها عيسى ميندي داخل منطقة الست ياردات ثم سدد كرة قوية تصدى لها مباي قبل أن يشتتها الدفاع.

وكاد المنتخب الموريتاني يسجل الهدف الثاني من هجمة مرتدة في الدقيقة 82 حيث انطلق بابي إيبنو با بالكرة ووصل على حدود منطقة الجزاء ومررها إلى أبوباكار كامارا ليسدد كرة أرضية قوية تصدى لها ماندريا.

وفي الدقيقة 85 أهدر إيبنو با فرصة تسجيل الهدف الثاني لمنتخب موريتانيا عندما لعبت كرة عرضية من الجانب الأيمن قابلها با بتسديدة قوية من داخل منطقة الست ياردات لكن كرته اصطدمت بالعارضة.

وفي الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع أهدر المنتخب الجزائري فرصة تعديل النتيجة عندما وصلت الكرة إلى عيسى ميندي داخل منطقة الجزاء ليسدد كرة قوية تصدى لها مباي لترتد إلى بونجاح الذي سددها بجوار القائم الأيمن.

ومر الوقت المتبقي من المباراة بدون جديد قبل أن يطلق الحكم صافرة نهاية المباراة بفوز المنتخب الموريتاني بهدف نظيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى