بطولاتكأس الأمم الإفريقية

أنجولا تنهي المغامرة الناميبية بثلاثية وتبلغ ربع نهائي كأس أمم إفريقيا

أصبح منتخب أنجولا أول المتأهلين لدور الثمانية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، المقامة حاليا بكوت ديفوار، وذلك عقب تحقيقه فوزا مستحقًا على ناميبيا، بثلاثية نظيفة، اليوم السبت، في إطار دور الـ16 للبطوة.

ولعب منتخب أنجولا بعشرة لاعبين بدءا من الدقيقة 16، عقب طرد حارس مرماه إديلسون دا كروز، لكنه تحدى النقص العددي في صفوفه، وافتتح التسجيل بواسطة نجمه جاسينتو دالا في الدقيقة 38.

وتساوت الكفة بين المنتخبين، عقب طرد لوبيني هاوكونجو، لاعب منتخب ناميبيا في الدقيقة 40 لحصوله على الإنذار الثاني، قبل أن يضيف دالا الهدف الثاني لأنجولا في الدقيقة 42.

وعقب تسجيله هدفين، تقدم دالا للمركز الثاني بقائمة هدافي النسخة الحالية للبطولة، بعدما رفع رصيده إلى 4 أهداف، بفارق هدف خلف إيميليو نسووي، نجم منتخب غينيا الاستوائية (المتصدر).

وفي الشوط الثاني، أضاف كريستوفاو مابولولو الهدف الثالث لأنجولا في الدقيقة 66، ليرتفع عدد أهدافه في تلك النسخة إلى 3 أهداف في المركز الثالث بترتيب الهدافين بالاشتراك مع المصري مصطفى محمد والجزائري بغداد بونجاح.

وبات هذا هو الانتصار الأول لأنجولا على ناميبيا في المواجهة الثانية التي تجرى بينهما بأمم أفريقيا، بعدما سبق أن تعادلا 3 / 3 في دور المجموعات لنسخة المسابقة عام 1998 ببوركينا فاسو.

وبذلك، كرر منتخب أنجولا إنجازه الأبرز في سجل مشاركاته بالبطولة بالصعود إلى دور الثمانية، بعدما سبق له التأهل للدور ذاته بالمسابقة عامي 2008 بغانا و2010 عندما استضاف البطولة على ملاعبه، فيما فشل منتخب ناميبيا، الذي بلغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في المسابقة التي شارك فيها للمرة الرابعة، في مواصلة مغامرته بالبطولة.

وضرب منتخب أنجولا موعدا في دور الثمانية يوم 2 فبراير القادم بملعب (هوفويه بوانيه) في مدينة أبيدجان، مع الفائز من مباراة دور الـ16 بين منتخبي الكاميرون ونيجيريا، اللذين يلتقيان في وقت لاحق اليوم.

مجريات الشوط الأول

وجاءت بداية المباراة هادئة من كلا المنتخبين، اللذين اتسم أداؤهما بالحذر خلال ربع الساعة الأول، قبل أن تشهد الدقيقة 16 منعطفا في المباراة، بعدما تلقى إديلسون دا كروز، حارس مرمى أنجولا بطاقة حمراء.

واستخلص بيتوال موزيو الكرة من كيالوندا جاسبار، مدافع أنجولا، لينفرد بالمرمى، ويخرج دا كروز لملاقاته، ليحاول اللاعب الناميبي إسقاط الكرة خلف الحارس الأنجولي، الذي تصدى للكرة بيده وهو خارج منطقة الجزاء، لينال بطاقة حمراء مباشرة، ويحصل منتخب ناميبيا على ركلة حرة مباشرة من مكان قريب للغاية من منطقة الجزاء.

ونفذ ديون هوتو الركلة الحرة، حيث وضع الكرة على يسار الحارس البديل سيننوري أنتونيو، الذي تصدى للكرة ببراعة في الدقيقة 22.

وكاد بيتر شالوليبي أن يفتتح التسجيل لناميبيا في الدقيقة 24، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، غير أن الكرة مرت فوق العارضة.

وأضاع مابولولو فرصة افتتاح التسجيل لأنجولا في الدقيقة 26، حينما تلقى تمريرة عرضية زاحفة من جهة اليسار، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج لركنية لم تسفر عن شيء.

وجاءت الدقيقة 38 لتشهد الهدف الأول لأنجولا عن طريق دالا، فمن هجمة سريعة للمنتخب الملقب بـ(الغزلان السوداء)، أرسل فريدي تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليمنى، مرت من أمام لويد كازابوا، حارس مرمى ناميبيا، لتصل إلى لاعب الوكرة القطري، المتواجد أمام المرمى مباشرة، ليضع الكرة بسهولة في الشباك الخالية.

وتضاعفت معاناة ناميبيا في المباراة، بعدما اضطر هو الآخر للعب بعشرة لاعبين، عقب طرد هاوكونجو في الدقيقة 40 لحصوله على الإنذار الثاني.

ولم تمر سوى دقيقتين، حتى أضاف دالا الهدف الثاني لأنجولا، بعدما تابع ركلة حرة من الناحية اليمنى نفذت عرضية، ليقابلها بضربة رأس واضعا الكرة على يمين كازابوا، وتسكن الشباك، لينتهي الشوط الأول بتقدم أنجولا 2 / صفر على ناميبيا.

مجريات الشوط الثاني

بدأ الشوط الثاني بنشاطه هجومي من جانب ناميبيا بغية تقليص الفارق، وسدد شالوليلي من داخل المنطقة في الدقيقة 49، لكن الكرة ذهبت فوق العارضة، أعقبها تسديدة من خارج المنطقة بواسطة نجيرو كاتوا في الدقيقة 53 ذهبت إلى ركلة مرمى.

وأهدر مابولولو فرصة محققة لمضاعفة النتيجة في الدقيقة 64، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الناحية اليسرى من خلال تو كارينرو، ليسدد كرة زاحفة من داخل المنطقة، غير ان الكرة مرت بمحاذاة القائم الأيسر.

وسرعان ما تمكن مابولولو من تعويض فرصته المهدرة، بعدما أضاف الهدف الثالث لأنجولا في الدقيقة 66، حيث تلقى دالا تمريرة أمامية، ليمرر الكرة للاعب الاتحاد السكندري المصري، الذي سدد كرة رائعة ساقطة (لوب) خلف الحارس الناميبي، الذي خرج لملاقاته، لترتطم بباطن القائم الأيسر ثم تحتضن الشباك.

واصل منتخب ناميبيا محاولاته لتقليص الفارق، وتسلم شالوليلي تمريرة عرضية من الناحية اليسرى، ليسدد ضربة رأس، بجوار القائم الأيسر في الدقيقة 67.

وأضاع جوناثان باوتو فرصة أخرى لأنجولا في الدقيقة 71، بعدما تابع ركنية من الناحية اليسرى مرت من الجميع، ليسدد ضربة رأس، كان لها كازابوا بالمرصاد.

وأهدر المنتخبان أكثر من فرصة خلال الدقائق الأخيرة، حيث سدد زيتو لوفومبو من خارج المنطقة في الدقيقة 85، مرت بجوار القائم الأيمن مباشرة،

ورد منتخب ناميبيا بتسديدة من يسار المنطقة في الدقيقة التالية بواسطة ريان هاناموب في الدقيقة 86 صدها حارس أنجولا، الذي أبعد الكرة لركنية لم تستغل.

وهدد زيتو مرمى ناميبيا من جديد في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدلا من الضائع بتسديدة صاروخية من خارج المنطقة، ارتدت من العارضة، لينتهي اللقاء بفوز ثمين لأنجولا بثلاثية نظيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى