بطولاتتقاريركأس الأمم الإفريقية

المدرب السابق للكاميرون: تفاصيل صغيرة حرمتنا من بلوغ نهائي أمم إفريقيا 2021.. وتجربتي مع «الأسود» رائعة (حوار)

بعد أيام قليلة، يبدأ منتخب الكاميرون، مسيرته في نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار، والتي ستنطلق يوم السبت المقبل.

ويخوض منتخب «الأسود الغير مروضة»، منافسات البطولة، ضمن المجموعة الثالثة والتي تضم أيضا كل من السنغال وغينيا وجامبيا، حيث يطمح المنتخب الكاميروني، لتحقيق نتائج جيدة في سعيه لحصد اللقب القاري السادس في تاريخه.

وأجرى «ذا أفريكان فوتبول» مقابلة مع البرتغالي أنطونيو كونسيساو، المدير الفني السابق للمنتخب الكاميروني، للحديث عن كأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار، والمنتخبات المرشحة لحصد اللقب.

كما تحدث كونسيساو، عن مسيرته السابقة مع منتخب الكاميرون، والتي قاد فيها «الأسود الغير مروضة» خلال كأس الأمم الإفريقية 2021، والتي شهدت خروج الفريق من الدور نصف النهائي.

وإليكم نص الحوار..

كيف ترى المجموعة التي جاء بها منتخب الكاميرون في كأس أمم إفريقيا 2023 والتي تضم أيضا كل من السنغال وغينيا وجامبيا؟

هناك مرشحان طبيعيان للمضي قدما في هذه البطولة (السنغال والكاميرون). ومع ذلك، يمكن لجامبيا وغينيا أن يحصلا على النقاط من هذين الفريقين المفضلين.

كيف ترى حظوظ منتخب الكاميرون في المنافسة على الفوز بلقب النسخة الحالية لكأس الأمم الإفريقية؟

الكاميرون هي واحدة من أفضل 5 منتخبات لديها فرصة للحصول على لقب كأس الأمم الأفريقية 2023.

بجانب المجموعة التي يتواجد بها منتخب الكاميرون، كيف ترى المجموعات الأخرى للبطولة؟

في أي مجموعة، هناك دائمًا فريقان لديهما، من الجانب النظري، “إمكانات” أكبر للانتقال إلى الدور التالي.

إلى جانب منتخب الكاميرون، من وجهة نظرك، ما هي المنتخبات المرشحة للفوز بكأس الأمم الإفريقية 2023؟

ومن الناحية النظرية، فإن كوت ديفوار ونيجيريا ومصر والسنغال والمغرب هي الفرق التي تتمتع بفرص كبيرة. ومع ذلك، فإن غانا وبوركينا فاسو وتونس لديهم فرص أيضاً.

من وجهة نظرك، من هم اللاعبون الذين تتوقع أن يتألقوا مع منتخباتهم خلال كأس الأمم الأفريقية 2023؟

التوقعات دائما عالية. هناك الكثير من أفضل اللاعبين في العديد من المنتخبات الوطنية الأفريقية الموجودة في قائمة أفضل اللاعبين في العالم. ومع ذلك، يظهر دائمًا بعض اللاعبين الجدد خلال هذا النوع من المنافسة.

سننتقل للحديث عن مسيرتك السابقة مع المنتخب الكاميروني. بشكل عام كيف تقيم تجربتك معه والتي استمرت حوالي ثلاث سنوات؟

لقد كانت تجربة رائعة وممتعة. حصلنا على المركز الأول في التصفيات المؤهلة إلى كل من كأس الأمم الإفريقية وكأس العالم. لكن الأمور لم تكن مثالية لأننا خسرنا بركلات الترجيح في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا أمام مصر.

كنت مدربًا للمنتخب الكاميروني خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021. كيف رأيت خسارة فريق “الأسود” لفرصة الفوز بلقب البطولة التي أقيمت على أرضه؟

لقد قدمنا أداءً جيدًا للغاية خلال منافسات البطولة. لقد أضعنا فرصة الوصول إلى النهائي بسبب تفاصيل صغيرة، وهي الفعالية في تنفيذ ركلات الترجيح في مباراة نصف النهائي أمام مصر. أتيحت لنا فرص للفوز بالمباراة خلال الوقت الأصلي لكننا لم نتمكن من استغلالها.

هل توقعت أن يهدر لاعبو الكاميرون ثلاث ركلات جزاء بهذا الشكل الغريب في مباراة نصف النهائي أمام مصر؟

اللاعبون بشر. قمنا بالتدريب على ضربات الجزاء، عدة مرات خلال كأس الأمم الأفريقية. ربما شعروا بضغط الملعب والبلد في تلك اللحظة. إذا نظرت إلى مباراة تحديد المركز الثالث، فستجد أن الأمر كان عكس ذلك؛ لقد سجلنا جميع ركلات الجزاء. بالطبع، كلنا نشعر بالحزن عندما نخسر في ركلات الترجيح.

تركت منصبك كمدير فني للمنتخب الكاميروني بعد كأس الأمم الأفريقية 2021. هل رأيت أنك تستحق مواصلة مسيرتك حتى تحقيق هدف التأهل لكأس العالم 2022؟

أنا متأكد من أننا كنا نستحق التواجد خلال الدور الفاصل لتصفيات كأس العالم 2022 وأن نكون مع الفريق في مونديال قطر.

لقد أعددنا الفريق لمدة ثلاث سنوات تقريبًا لذلك. لقد بنينا عائلة قوية شارك فيها الجميع (اللاعبون، طاقم الفريق، الطاقم الطبي، والطاقم المساعد). خسرنا مباراتين من أصل 24 مباراة، وانتقلنا من المركز 58 إلى المركز 35 في تصنيف «فيفا»، خلال فترة وجودي مع المنتخب. هذا يوضح مدى التقدم الذي أحرزناه مع الفريق. أعتقد أن هذا يقول كل شيء. وعلى هذا النحو، كان عدم السماح لنا بإنهاء عملنا مخيبا للآمال للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى