بطولاتكأس الأمم الإفريقية

المغرب يسقط زامبيا بهدف ويمنح كوت ديفوار الصعود لدور الـ16 بأمم إفريقيا

اختتم منتخب المغرب مشواره في الدور الأول لبطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بالفوز على زامبيا، بهدف دون رد، مساء الأربعاء، في الجولة الثالثة من المجموعة السادسة للبطولة، التي شهدت أيضا تعادل الكونغو الديمقراطية مع تنزانيا بدون أهداف.

وتقمص حكيم زياش دور البطولة في مباراة المغرب وزامبيا، بعدما سجل هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 37.

وارتفع رصيد منتخب المغرب، الذي ضمن تأهله للأدوار الإقصائية في وقت سابق، إلى 7 نقاط في الصدارة، بفارق 4 نقاط أمام أقرب ملاحقيه منتخب الكونغو الديمقراطية، بطل المسابقة عامي 1968 و1974، الذي اقتنص بطاقة الصعود الأخرى عن تلك المجموعة لدور الـ16.

في المقابل، جاء منتخب زامبيا، الفائز باللقب عام 2012، في المركز الثالث بنقطتين، ليودع المسابقة رسميا بعدما فشل في التواجد ضمن أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بالدور الأول المتأهلة إلى دور الـ16، ويمنح منتخب كوت ديفوار (المضيف)، بطاقة الترشح للدور المقبل، باعتباره ضمن أفضل 4 منتخبات صاحبة المركز الثالث.

وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست إلى مرحلة خروج المغلوب، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

وتذيل منتخب تنزانيا ترتيب المجموعة برصيد نقطتين فقط.

يذكر أن منتخب المغرب، الذي يحلم بالتتويج باللقب للمرة الثانية، بعد نسخة عام 1976، افتقد مدربه وليد الركراكي، الذي يخضع لعقوبة الإيقاف 4 مباريات، من بينهم مباراتان مع إيقاف التنفيذ، المفروضة عليه من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، في أعقاب الأحداث المؤسفة التي شهدتها المباراة أمام الكونغو الديمقراطية بالجولة الماضية.

وبات هذا هو الفوز الثاني للمغرب على زامبيا في ثالث لقاء يجرى بينهما بكأس الأمم الأفريقية، بينما تعادلا في مباراة وحيدة، وعجز المنتخب الملقب بالرصاصات النحاسية عن الفوز في أي لقاء.

وتغلب المنتخب المغربي على نظيره الزامبي 1 / صفر بنسخة المسابقة عام 1986 بمصر، قبل أن يتعادلا 1 / 1 بنسخة عام 1998 في بوركينا فاسو.

وبذلك، ضرب منتخب المغرب موعدا في دور الـ16 مع منتخب جنوب أفريقيا، وصيف المجموعة الخامسة، يوم الثلاثاء القادم في مدينة سان بيدرو، بينما يلعب منتخب الكونغو الديمقراطية مع منتخب مصر، وصيف المجموعة الثانية بالدور ذاته، يوم الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى