بطولاتتصفيات كأس العالم

رسميا.. «فيفا» يقرر اعتبار النيجر فائزة على الكونغو «3-0» بتصفيات مونديال 2026

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، إنه منح النيجر الفوز والنقاط الثلاث الكاملة في مباراته مع الكونغو في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026 والتي تم تأجيلها هذا الشهر.

ورفض منتخب الكونغو السفر إلى كينشاسا عاصمة جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة لخوض مباراتها على أرضها بعد أن اعتبر ملعبها في برازافيل غير مطابق لمتطلبات الاستضافة.

وسافر منتخب النيجر الذي فازت بنتيجة 3-0 “اعتباريا”، مما جعله يحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد ست نقاط، بفارق ثلاث نقاط خلف المغرب المتصدر، بينما يقبع منتخب الكونغو في ذيل الترتيب، دون رصيد من النقاط، من مبارياته الثلاث.

ويضمن متصدر كل مجموعة من المجموعات التسعة في التصفيات، بطاقة التأهل المباشرة في كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وقال الفيفا في بيان رسمي “قررت اللجنة التأديبية للفيفا اعتبار منتخب الكونغو خاسرا بنتيجة 3-0 أمام النيجر.”

وأوضح “فيفا” إن ملعب ألفونس ماسيمبا ديبات في برازافيل لم يكن من الممكن استخدامه قبل الانتهاء من أعمال التجديد، بما في ذلك وضع ملعب جديد.

وأعلن وزير الرياضة الكونغولي هيوز نجيلونديل عن جاهزية الملعب في أواخر مايو الماضي، لكن “فيفا” اعتبر أن الوقت قد فات لتأجيل المباراة، ليأمر الاتحاد الدولي بالمضي قدماً في إقامة المباراة كينشاسا كما كان مخططاً في الأصل، مما أدى إلى انسحاب الكونغو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى