شرق إفريقيا

رسميا.. كويسي أبياه مديرا فنيا لمنتخب السودان لمدة ثلاث سنوات

أعلن الاتحاد السوداني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، رسميا تعاقده مع المدرب الغاني جيمس كويسي أبياه، من أجل تولى تدريب منتخب بلاده الأول، خلال الفترة المقبلة.

وحسبما ذكر الاتحاد في بيان رسمي، فإن المدرب الغاني وقع عقدا لتدريب منتخب “صقور الجديان” لمدة ثلاث سنوات.

وأوضح الاتحاد السوداني، في بيانه، أنه سيعاون كويسي أبياه في مهمته، كل من “المغربي يوسف فرتوت (مدربا عاما)، ومساعد مدرب غاني (سيحدد لاحقا) وصلاح نور الدين مدربا مساعدا ومدرب حراس غاني يحدد لاحقا وإيهاب أبو إدريس مدرب لياقة ومدرب لياقة غاني يحدد لاحقا وعلاج طبيعي أسعد سلمان وطبيب المنتخب يحدد لاحقا ومسئول المعدات الفاتح علي الضوء ومدير إداري أبو بكر الماحي ومساعد مدير إداري هشام عبد اللطيف”.

وسيخلف كويسي أبياه، في تدريب منتخب السودان، المغربي بادو الزاكي، الذي أعفى من منصبه في الأول من أغسطس الماضي، بعدما تعاقد معه الاتحاد السوداني لكرة القدم، منتصف مارس الماضي.

وتولى مواطنه يوسف فرتوت، مهمة تدريب “صقور الجديان” مؤقتًا، خلال مباراته أمام الكونغو الديمقراطية، في الجولة الأخيرة من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2023، والتي انتهت بفوز الأخير، بهدفين دون رد.

وكان المنتخب السوداني، قد فشل في التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، عقب احتلاله المركز الرابع في مجموعته بالتصفيات، برصيد 4 نقاط.

ويمتلك جيمس كويسي أبياه – البالغ من العمر 63 عامًا – تجربة مع الكرة السودانية، عندما تولى تدريب فريق الخرطوم الوطني، في الفترة ما بين 2014 إلى 2017.

وسبق لكويسي أبياه، أن تولى تدريب منتخب غانا، خلال الفترة ما بين 2012 إلى 2014، حيث قاده للتأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

كما تولى كويسى أبياه، تدريب غانا، في ولاية ثانية، خلال الفترة ما بين 2017 إلى 2020.

ومن المقرر، أن يخوض المنتخب السوداني، مباراتين أمام كل من توجو والكونغو الديمقراطية، في نوفمبر المقبل، ضمن الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026.

تحديد ملعب مباريات «صقور الجديان» وتفويض الرئيس لترتيبات اجتماع مجلس الإدارة خارج السودان

 

وافق مجلس إدارة الاتحاد السوداني في اجتماعه علي المقترح المقدم من لجنة المنتخبات الوطنية بأن تُلعب المباريات الرسمية للمنتخب الوطني الأول لكرة القدم بجمهورية مصر العربية، مشيرا إلى أنه تعذر ذلك فسيتم تحديد البلد البديل في حينه.

ومن جهته، قدم رئيس الاتحاد، توضيحا حول استلامه عبر الأمانة العامة طلبا من بعض أعضاء مجلس الإدارة لعقد اجتماع للمجلس، مشيرًا إلى أنه “وقبل الطلب وفي ظل الظروف الراهنة يكون من الاستحالة أن يعقد الاجتماع داخل السودان وأن الاجتماع خارج السودان يحتاج إلي ترتيب خاصة تأشيرات الدخول”.

وأضاف الاتحاد في بيانه، أنه” تمت الموافقة علي تفويض الرئيس للاتصال بالدول المقترحة وبناء علي نتائج الاتصالات يتم تحديد الزمان والمكان”.

ووافق الاتحاد السوداني، على تكوين اللجنة الفنية والتي تتشكل من محمد عبد الله مجذوب مازدا مديرا فنيا للاتحاد وعضوية كل من برهان يوسف تية وحمدان حمد وفوزي التعايشة، إلى جانب عضو آخر يتم تحديده لاحقا.

الموافقة على تشكيل الأجهزة الفنية للمنتخب الوطنية للفئات السنية المختلفة

 

وفق مجلس إدارة الاتحاد علي مقترح لجنة المنتخبات الوطنية بتشكيل الجهاز الفني والإداري للمنتخب الأولمبي تحت (23) سنة، والمكون من المغربي يوسف فرتوت مديرا فنيا ونادر زرقني مدربا عاما ونصر الدين الشغيل مدربا مساعدا وحسن عوض مدربا للحراس وفتحي بشير مدربا للياقة ومسئول علاج طبيعي يحدد لاحقا وآدم حسين مسئولا للمعدات علي أن يتم تحديد محلل الآداء والطبيب لاحقا وعبد الله صالح جحا مديرا إداريا.

ووافق المجلس علي مقترح لجنة المنتخبات الوطنية بتشكيل الجهاز الفني والإداري لمنتخب الشباب تحت 20 عاما والمكون من الكابتن محمد موسي مديرا فنيا ومحمد إبراهيم عوض الله مدربا عاما وعمار رمضان مرق مدربا مساعدا  وخالد سيد أحمد درويش مدربا للحراس ود. عبد العظيم جابر مدربا للياقة والأحمال ويس محمد مسئولا للمعدات علي أن يتم اختيار مسئول العلاج الطبيعي وطبيب المنتخب لاحقا وأحمد عابدين مديرا إداريا.

كما وافق المجلس علي مقترح لجنة المنتخبات الوطنية بتشكيل الجهاز الفني والإداري لمنتخب الناشئين تحت 17 عاما المكون من الكابتن د. معتصم خالد مديرا فنيا ونور الدين عنتر مدربا عاما وخالد جوليت مدربا مساعدا وفيصل العجب مدربا مساعدا ومنتصر محمد مدربا للحراس ونور الدين محمد خير مسئول المعدات علي ان يتم تحديد محلل الأداء ومسئول العلاج الطبيعي وطبيب المنتخب لاحقا وسامي جديد مديرا إداريا والمعز محجوب مساعدا للمدير الإداري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى