الاتحاد الإفريقيبطولاتكأس الأمم الإفريقية

«كاف» يكشف الستار عن تشكيلة أساطير القارة السمراء استعدادا لكأس أمم إفريقيا

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، عن تشكيلة مرصعة بالنجوم من أساطير كرة القدم الإفريقية للمشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023 من أجل الترويج للبطولة وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية للحدث الرياضي القاري الرائد.

وحسبما ذكر الاتحاد الإفريقي، في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، فإنه تم اختيار أساطير “كاف”، المكونة من لاعبين سابقين مبدعين بناءً على شعبيتهم، ومشاركاتهم في المسابقات الكبرى، وتأثيرهم الاجتماعي من بين أمور أخرى.

وأشار البيان، إلى أنه يتم تمثيل كل اتحاد عضو مشارك في المنافسات، بأحد لاعبيه المشهورين الذي يتمتع بتاريخ غني في كرة القدم القارية، باستثناء الدولة المضيفة كوت ديفوار التي لديها لاعبين اثنين. سيتم ربط هؤلاء النجوم بمنتخباتهم وسيشاركون في الأنشطة الاجتماعية حول البطولة.

وسيحلق عالياً بألوان “الأفيال” الإيفوارية القائد السابق وأفضل لاعب في إفريقيا مرتين، ديدييه دروجبا ولاعب الوسط الهجومي السابق سالومون كالو. كان كالو جزءًا من منتخب كوت ديفوار الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية عام 2015.

وسيمثل السنغال، حاملة اللقب، القائد السابق مامادو نيانج، الذي قاد أسود التيرانجا في بطولة كأس الأمم الإفريقية 2012 في الجابون وغينيا الاستوائية. وكان حاضرا أيضا في الأعوام 2004 و 2006 و 2008.

ومن بين الأساطير الإفريقية الملفتة للنظر الأخرى التي من المقرر أن تنضم إلى فرقها، المصري أحمد حسن، الفائز أربع مرات بكأس الأمم الأفريقية 1998، 2006، 2008 و2010.

ويوجد في القائمة أيضاً نجم خط الوسط النيجيري أوغسطين “جاي جاي” أوكوتشا الذي فاز بالكأس القارية عام 1994 وقائد زامبيا السابق كريستوفر كاتونجو، قاد “تشيبولوبولو” إلى المجد القاري في عام 2012.

سيفيوي تشابالالا، أول لاعب يسجل في أول بطولة لكأس العالم عام 2010، هو ممثل جنوب أفريقيا، تماماً مثل قائد منتخب “النجوم السوداء” السابق ستيفن أبياه، الذي مثل غانا في جميع الفئات العمرية.

وجاءت قائمة أساطير “كاف” لبطولة كأس الأمم الإفريقية على النحو التالي:

كريم زياني (الجزائر)

فابريس السبيدس مايكو “أكوا” (أنجولا)

موموني داجانو (بوركينافاسو)

هيلدون راموس (الرأس الأخضر)

جويل إيبال (الكاميرون)

ديديي دروجبا (كوت ديفوار)

سالومون كالو (كوت ديفوار)

شاباني نوندا (جمهورية الكونغو الديمقراطية)

أحمد حسن (مصر)

رودولفو بوديبو (غينيا الاستوائية)

با مودو جاجني (جامبيا)

ستيفن أبياه (غانا)

باسكال فيندونو (غينيا)

أداما تامبورا (مالي)

سليمان إبراهيم (موريتانيا)

مانويل خوسيه لويس بوكواني “تيكو تيكو” (موزمبيق)

نور الدين نايبت (المغرب)

رونالد كيتجيجير (ناميبيا)

أوغستين “جاي جاي” أوكوشا (نيجيريا)

سيفيوي شابالالا (جنوب أفريقيا)

مريشو نجاسا (تنزانيا)

كريم حاجي (تونس)

كريستوفر كاتونجو (زامبيا)

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى