الاتحاد الإفريقي

من بينها وجود فريق نسائي.. «كاف» يعلن استيفاء الأندية متطلبات ترخيص المشاركة في بطولاته

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن الأندية المشاركة في بطولتي الأندية لهذا العام، قد استوفت متطلبات ترخيص «كاف» للأندية، والتي تنص على وجود فريق نسائي كجزء من هيكلها.

وقال «كاف» في بيان نشره عبر موقعه الرسمي، أن هذا الإنجاز هو نتيجة لتعاون «كاف» مع الاتحادات الأعضاء والأندية وأصحاب المصلحة الآخرين في تعزيز وتعزيز نمو كرة القدم النسائية في القارة.

وأوضح البيان، أنه “للمنافسة في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية 2023/24، يجب أن يكون لدى جميع الأندية فريق نسائي نشط يشارك في مسابقة معتمدة من قبل اتحاد كرة القدم الخاص بها، وفقًا للمادة 27 من لوائح ترخيص «كاف» لأندية الرجال، والتي دخلت حيز التنفيذ، في يوليو 2022.

وأشار «كاف» إلى أن «كاف» عمل بشكل وثيق مع الاتحادات الأعضاء في توجيه الأندية لتحقيق هذا المطلب، مما أدى إلى تشكيل العديد من الفرق النسائية الجديدة والمزيد من الدعم للفرق النسائية على المستوى الوطني.

وأوضح «كاف» أنه “من أجل الامتثال لهذه المعايير، كان على الأندية تلبية أحد المتطلبات الأساسية التالية: 1- إدارة الفريق (الفرق) النسائية بنفسها أو الحصول على اتفاقية مكتوبة مع كيان آخر يدير الفريق (الفرق).

2- في حالة وجود اتفاقية مكتوبة بين طالب الترخيص (النادي) مع جهة أخرى تدير الفريق الأول للسيدات، كحد أدنى، يجب أن تتضمن الاتفاقية بنودًا باسم الجهات، الصلاحية (موسم واحد على الأقل)، عام الشروط والموارد التي سيتم توفيرها للفريق المعتمد فيما يتعلق بالجوانب الفنية والمالية والبنية التحتية وغيرها من المجالات.

وأشار «كاف» إلى أنه نتيجة لهذا التنفيذ الناجح، استوفت الأندية المشاركة في دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفدرالية 2023/24 هذا الموسم متطلبات الفريق النسائي، حيث يوجد 56 ناديًا لديهم فريق نسائي كجزء من هيكلها، وهم مازيمبي، الزمالك، الأهلي، نهضة بركان.

وقد أدى هذا المطلب الجديد الذي اعتمده «كاف» أيضًا إلى قيام 44 ناديًا مشاركًا بالدخول في اتفاقية مع فريق نسائي، مما أدى إلى مزيد من الدعم للعبة السيدات.

وذكر البيان، أن عدة أندية من بينها أورلاندو بايرتس وكايزر تشيفز، الترجي الرياضي التونسي، إنيمبا النيجيري، اتحاد الجزائر، أبرمت اتفاقية شراكة مع نادي آخر يدير فريقًا للسيدات.

وقال راؤول تشيبيندا، مدير التطوير الفني في الاتحاد الإفريقي: “لقد تم إثبات قيمة كرة القدم النسائية باستمرار، مما يجعل من الضروري أن يعمل «كاف» مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين في تنفيذ استراتيجيات للارتقاء بكرة القدم النسائية في أفريقيا إلى أعلى مستوياتها”.

وأضاف: “لقد أظهر التعاون بين الأندية والاتحادات الأعضاء لدينا هدفًا مشتركًا في جميع أنحاء أفريقيا للنهوض بكرة القدم النسائية. كانت مبادرات «كاف» الناجحة في الارتقاء بكرة القدم للسيدات بمثابة مصدر إلهام عالمي، مما يضمن النمو المستمر والنجاح لكرة القدم النسائية في القارة. نحن فخورون كاتحاد قاري  بتبني متطلبات الترخيص الإلزامية لأندية الفرق النسائية بشكل كامل في بطولتي الأندية من الآن فصاعدا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى