بطولاتكأس الأمم الإفريقية

التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكونغو الديمقراطية وزامبيا في أمم إفريقيا

اكتفى منتخب الكونغو الديمقراطية بالتعادل الإيجابي أمام نظيره زامبيا بهدف لمثله، في المباراة،التي جمعت الفريقين مساء الأربعاء في الجولة الأولى بالمجموعة السادسة لكأس أمم إفريقيا 2023 بكوت ديفوار.

تقدم منتخب زامبيا بهدف كينجس كانجوا في الدقيقة 23 ، بينما أحرز يوان ويسا هدف التعادل للكونغو الديمقراطية في الدقيقة 27.

وبتلك النتيجة، حصد كل فريق نقطة وحيدة، لينفرد منتخب المغرب بصدارة المجموعة بعد فوزه على تنزانيا، بثلاثية نظيفة.

وتقام الجولة الثانية يوم الأحد 21 يناير الجاري، حيث يصطدم منتخب الكونغو الديمقراطية بنظيره المغربي، بينما يلعب منتخب زامبيا مع تنزانيا.

كاد المنتخب الكونغولي يسجل هدفا مبكرا بفضل أكثر من محاولة خطيرة لمهاجمه جايل كاكوتا في أول عشر دقائق لكن الدفاع الزامبي وحارس المرمى لورينس مولينجا تعاملا بيقظة تامة.

وعكس سير اللعب تماما لعب باستون داكا رمية تماس إلى زميله كينجس كانجوا ليسدد الأخير في المرمى الكونغولي الخالي من حارسه ليونيل مباسي ليتقدم منتخب زامبيا بهدف أول.

ولكن منتخب الكونغو الديمقراطية أدرك التعادل سريعا بعد أقل من أربع دقائق بهدف سجله ويسا بعد تمريرة متقنة من زميله سيدريك باكامبو.

وكاد ويسا يسجل هدفا ثانيا في الدقيقة 30 لكن المدافع الزامبي ستوبيلا سونزو أخرج الكرة من على خط المرمى بعدها سدد كيديون كالولو كرة فوق العارضة في يالدقيقة 36.

وبعد دقيقتين أنقذ الزامبي باستون داكا مرمى فريقه بإبعاد ركلة ركنية من على الخط بعدها اختتم يوان ويسا المحاولات الكونغولية في الشوط الأول بتسديدة طائشة فوق العارضة في الدقيقة 44.

وواصل منتخب الكونغو الديمقراطية ضغطه الهجومي في أول ربع ساعة من الشوط الثاني بأكثر من محاولة لكل من باكامبو وكاكوتا وكالولو وآرثور ماسواكو وويسا لكن الحارس الزامبي مولينجا تعامل مع كل المحاولات بثبات.

وأسفر الضغط الكونغولي عن ركلة جزاء احتسبها الحكم الإثيوبي باملاك تسيما بعدما تصدى المدافع الزامبي تاندي موابي بيده لكرة عرضية من الظهير الأيسر ماسواكو في الدقيقة 60.

ولكن الحكم الإثيوبي تراجع عن قراره بعد ثلاث دقائق بعد توصية من تقنية حكم الفيديو المساعد (فار)، وبعدها سدد ثيو بونجوندا كرة قوية بجوار القائم في تهديد جديد لمرمى زامبيا وبعدها تسديدة أخرى لنفس اللاعب الكونغولي فوق العارضة.

وأضاع ويسا فرصة مؤكدة في الدقيقة 76 بعدما فضل تمريرة الكرة إلى زميله باكامبو بدلا من تسديدها في المرمى، وبعدها بدقائق قليلة سدد ويسا كرة أخرى ضعيفة ذهبت في أحضان مولينجا حارس مرمى زامبيا.

وقبل أربع دقائق من انتهاء الوقت الأصلي تصدى مولينجا لمحاولة كونغولية جديدة أمام المهاجم الكونغولي سيمون بانزا الذي شارك بديلا في الشوط الثاني مكان باكامبو.

واحتسب الحكم ست دقائق وقتا بدل ضائع، كاد خلالها البديل الكونغولي سيلاس كاتومبا يسجل هدفا قاتلا ولكنه تعثر في وضع الكرة بقدمه في الشباك تحت ضغط من المدافع الزامبي رودريك كابوي.

واكتفى كل فريق بنقطة بينما كان التعادل بطعم الخسارة لمنتخب الكونغو الديمقراطية الذي أضاع لاعبوه العديد من الفرص بعد 25 محاولة هجومية بينما أفلت منتخب زامبيا بالتعادل مكتفيا بتسديدة واحدة فقط على المرمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى