بطولاتكأس الأمم الإفريقية

المغرب يتعادل مع الكونغو الديمقراطية ويؤجل حسم تأهله رسميا لثمن نهائي أمم إفريقيا

أهدر منتخب المغرب فرصة حسم تأهله مبكرا للدور ثمن النهائي ببطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، وذلك بعد سقوطه في فخ التعادل الإيجابي، أمام نظيره منتخب الكونغو الديمقراطية، بهدف لمثله، في المباراة التي جمعتهما اليوم الأحد، في إطار الجولة الثانية بالمجموعة السادسة للبطولة.

وظهر المنتخب المغربي، بشكل باهت للغاية، حيث بدا لاعبوه متأثرين بدرجة الحرارة العالية ونسبة الرطوبة المرتفعة.

وتقدم منتخب المغرب بهدف مبكر عن طريق أشرف حكيمي في الدقيقة السادسة، قبل أن يهدر سيدريك باكامبو ركلة جزاء للكونغو الديمقراطية في الدقيقة 41.

وفي الشوط الثاني، أحرز سيلاس وامانجيتوكا هدف التعادل لمنتخب الكونغو الديمقراطية في الدقيقة 76، ليحصل كل منتخب على نقطة ، فيما شهدت المباراة اشتباكات بين لاعبي المنتخبين عقب إطلاق صافرة النهاية.

وبذلك، بقي منتخب المغرب في صدارة الترتيب برصيد 4 نقاط، بفارق نقطتين أمام أقرب ملاحقيه منتخب الكونغو الديمقراطية، فيما يتواجد منتخب زامبيا في المركز الثالث بنقطة قبل مباراته مع تنزانيا، متذيلة الترتيب بلا نقاط، في وقت لاحق اليوم بنفس الجولة.

كان منتخب المغرب، قد استهل مبارياته في النسخة الحالية للبطولة، بالفوز 3 / صفر على تنزانيا في الجولة الأولى، التي شهدت تعادل الكونغو الديمقراطية 1 / 1 مع زامبيا.

وتنص لائحة المسابقة على تأهل متصدر ووصيف كل مجموعة بالمجموعات الست لدور الـ16 للبطولة، بالإضافة إلى أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

ويختتم منتخب المغرب لقاءاته في المجموعة بمواجهة زامبيا يوم الأربعاء القادم في الجولة الثالثة (الأخيرة)، التي تشهد لقاء آخر بين الكونغو الديمقراطية وتنزانيا.

وبات هذا هو التعادل الرابع في اللقاء السادس الذي يجرى بين المنتخبين في أمم أفريقيا، فيما سبق لكل منتخب الفوز على الآخر في لقاء وحيد بالبطولة.

مجريات الشوط الأول

لم تشهد المباراة مرحلة جس النبض، حيث بدأت بهجوم ضاغط من جانب منتخب المغرب، الذي كاد أن يفتتح التسجيل بعد مرور 69 ثانية فقط على انطلاق اللقاء عن طريق يوسف النصيري، الذي تسلم تمريرة عرضية من الجانب الأيمن بواسطة حكيمي، ليسدد ضربة رأس، لكن ليونيل نزو مباسي، حارس مرمى الكونغو الديمقراطية، أبعد الكرة لركنية.

توقف اللعب بضع دقائق بسبب قيام حكم المباراة بعلاج مشكلة تقنية في السماعة الخاصة به.

واستؤنف اللعب مجددا بتنفيذ الركلة الركنية، التي أثمرت عن هدف لمنتخب المغرب من خلال أشرف حكيمي في الدقيقة السادسة.

وتابع حكيمي الركلة، التي نفذها زياش، حيث أرسل عرضية من الناحية اليسرى، قابلها نجم باريس سان جيرمان الفرنسي بتسديدة مباشرة من داخل المنطقة، دون مضايقة من أحد، واضعا الكرة على يمين مباسي وتعانق الشباك.

واصل المنتخب المغربي نشاطه الهجومي في محاولة لمضاعفة النتيجة، وسدد زياش كرة زاحفة من خارج المنطقة في الدقيقة 11، لكن مباسي تصدى للكرة.

بمرور الوقت، بدأ منتخب الكونغو الديمقراطية الدخول لأجواء المباراة، وتابع ثيو بونجوندا تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، لكن الكرة اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركنية أسفرت عن تسديدة من شانسيل مبيمبا مرت بجوار القائم الأيمن في الدقيقة 14.

وأضاع النصيري فرصة أخرى للتسجيل لمصلحة المنتخب المغربي، بعدما تلقى تمريرة عرضية من الجهة اليسرى في الدقيقة 21، ليسدد ضربة رأس، غير أن الكرة ذهبت ضعيفة في أحضان مباسي.

وعاد النصيري ليهدر فرصة أخرى في الدقيقة 29، عندما تلقى تمريرة أمامية، لكنه لم يتمكن من ترويض الكرة لنفسه داخل المنطقة.

وكاد رومان غانم سايس أن يحرز هدفا عكسيا للكونغو الديمقراطية في الدقيقة 33، حيث حاول إبعاد تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، لكن الكرة ذهبت بغرابة شديدة بجوار القائم الأيمن إلى ركنية.

وخلال تلك الهجمة أظهرت تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) عن قيام سليم أملاح بلمس الكرة بيده داخل منطقة الجزاء، ليحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء للكونغو الديمقراطية.

وفشل سيدريك باماكامبو في ترجمة ركلة الجزاء إلى هدف للكونغو الديمقراطية، بعدما سدد الكرة زاحفة لترتطم بالقائم الأيمن وتخرج إلى ركلة مرمى في الدقيقة 41.

هدأ إيقاع المنتخب المغربي خلال الوقت المتبقي من الشوط الأول، الذي شهد نشاطا هجوميا من جانب الكونغو الديمقراطية، لكنه اتسم بالعشوائية، لينتهي الشوط بتقدم المغرب بهدف دون رد.

مجريات الشوط الثاني

واصل منتخب الكونغو الديمقراطية نشاطه الهجومي، وأضاع ديلان باتوبينسيكا فرصة إدراك التعادل في الدقيقة 48، حينما تابع ركلة ركنية نفذت عرضية من الجهة اليسرى، لكنه سدد برعونة من داخل المنطقة، واضعا الكرة بجوار القائم الأيمن.

ورد المنتخب المغربي بتسديدة عن طريق سفيان بوفال من داخل المنطقة في الدقيقة 53، ذهبت فوق العارضة، وكادت هفوة من نايف أكرد أن تتسبب في تلقي هدف التعادل في الدقيقة 55، بعدما أرسل تمريرة خاطئة، قبل أن يصحح وضعه ويبعد الكرة في الوقت المناسب.

ولم تمر سوى دقيقة واحدة، حتى سدد آرثر ماسوكو تسديدة بعيدة المدى، أخطأت المرمى.

في المقابل، حصل منتخب المغرب على ركلة حرة مباشرة في الدقيقة 64 نفذها حكيم زياش، لكنه وضع الكرة بعيدة تماما عن مرمى الكونغو الديمقراطية.

بمرور الوقت، شدد منتخب الكونغو الديمقراطية من هجماته، مستغلا تراجع اللياقة البدنية للاعبي المنتخب المغربي، وتابع فيستون كالالا ماييلي تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس، ذهبت إلى ركلة مرمى في الدقيقة 65.

وحملت الدقيقة 76 صدمة للجماهير المغربية، بعدما شهدت هدف التعادل للكونغو الديمقراطية سجله سيلاس وامانجيتوكا، الذي تابع تمريرة عرضية زاحفة من الجانب الأيمن من خلال ميشاك إيليا، ليسدد مباشرة من داخل المنطقة، في حراسة الدفاع المغربي، واضعا الكرة أرضية على يمين ياسين بونو، حارس مرمى منتخب (أسود الأطلس).

اكتسب منتخب الكونغو الديمقراطية مزيدا من الثقة عقب هدف التعادل، وتسلم صامويل موتوسامي تمريرة عرضية من الناحية اليمنى، ليسدد من داخل المنطقة، غير أن أشرف حكيمي أبعد الكرة من على خط المرمى.

وكاد ماييلي أن يمنح النقاط الثلاث للكونغو الديمقراطية في الوقت القاتل، بعدما أطلق قذيفة مدوية من داخل المنطقة في الدقيقة 90، لكن بونو أبعد الكرة بصعوبة بالغة لركنية لم تسفر عن شيء.

كاد منتخب المغرب أن يخطف النقاط الثلاث في اللحظات الأخيرة، حيث انطلق أمين حارث في الناحية اليمنى، وأرسل كرة عرضية زاحفة من منطقة الجزاء، لكن الدفاع أبعدها لركنية لم تثمر عن أي جديد.

وبعدها بدقيقة واحدة، أرسل محمد الشيبي كرة عرضية من الناحية اليسرى، قابلها أيوب الكعبي بضربة رأس، لم تكن متقنة، لتذهب فوق العارضة، وينتهي اللقاء بالتعادل 1 / 1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى