بطولاتكأس الأمم الإفريقية

الكونغو الديمقراطية تهزم غينيا بثلاثية وتبلغ نصف نهائي أمم أفريقيا 2023

حجز منتخب الكونغو الديمقراطية، مقعده في الدور نصف النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2023، المقامة حاليا في كوت ديفوار، وذلك عقب فوزه على نظيره الغيني بثلاثة أهداف مقابل هدف، مساء الجمعة، ضمن منافسات الدور ربع النهائي للبطولة.

وسيواجه منتخب الكونغو الديمقراطية في الدور قبل النهائي، الفائز من مواجهة كوت ديفوار ومالي، والتي تقام في وقت لاحق اليوم السبت بدور الثمانية.

وتقدم منتخب غينيا بهدف من ضربة جزاء نفذها محمد بايو بنجاح في الدقيقة 20، قبل أن يدرك شانسيل مبيمبا التعادل للكونغو في الدقيقة 27.

وفي الدقيقة 65 سجل يوان ويسا الهدف الثاني للكونغو الديمقراطية من ضربة جزاء، ثم أضاف آرثر ماسواكو الهدف الثالث في الدقيقة 82.

مجريات الشوط الأول

وبدأت المباراة بضغط من جانب منتخب غينيا، الذي كان الأكثر استحواذا وسيطرة على الكرة، وحرم منافسه من دخول منطقة جزاءه وتهديد حارس مرماه إبراهيم كوني.

وقاد محمد بايو هجوم منتخب غينيا، بمساندة من الجناحين، مورجان جيلافوجوي وسيكو سيلا، فيما تواجد نابي كيتا قائد الفريق في وسط الملعب، وتواجد الهداف سيرهو جيراسي على مقاعد البدلاء.

على الجانب الأخر، تواجد سيدريك باكامبو، في قيادة هجوم الكونغو الديمقراطية، ولعب ميشاك إيليا على الجهة اليمنى، ويوان ويسا على الجهة اليسرى.

وفي الدقيقة 20 احتسب الحكم ضربة جزاء لمنتخب غينيا، بعد تدخل من شانشيل مبيمبا قائد منتخب الكونغو على محمد بايو داخل منطقة الجزاء، ليترجمها اللاعب ذاته بنجاح في الشباك.

ولم تمر سوى سبع دقائق، حتى نجح منتخب الكونغو الديمقراطية في تسجيل هدف التعادل عن طريق شانشيل مبيمبا، الذي استغل تشتيت خاطئ لدفاع غينيا لضربة ركنية، ليسدد الكرة في الشباك.

وأصبح منتخب الكونغو الديمقراطية، الطرف الأخطر في المباراة وحاول تهديد مرمى إبراهيم كوني في أكثر من مناسبة دون جدوى.

وفي الدقيقة 43، أهدر سيدريك باكامبو فرصة تسجيل الهدف الثاني، حينما تلقى كرة عرضية داخل منطقة الجزاء، ليوجهها بضربة رأس مرت إلى جوار القائم الأيسر لمرمى كوني.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الأول أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته بالتعادل 1 /1.

مجريات الشوط الثاني

ومع بداية الشوط الثاني، دخل منتخب الكونغو مهاجما منذ الدقيقة الأولى، فيما التزم منتخب غينيا بمنطقة جزاءه، متفاجئا من الضغط الكونغولي.

وحاول دفاع منتخب غينيا وحارس مرماه إبراهيم كوني، مجاراة الضغط الكونغولي، وحاول هجومه اختراق منطقة جزاءه وتهديد مرمى حارسه مباسي نزو، دون أن ينجح في ذلك.

وفي الدقيقة 65 سجل المنتخب الكونغولي الهدف الثاني عن طريق يوان ويسا من ضربة جزاء احتسبها الحكم بعد عرقلة تعرض لها سيلاس كاتومبا داخل منطقة جزاء المنتخب الغيني.

وواصل المنتخب الكونغولي ضغطه من أجل تسجيل الهدف الثالث، فيما حاول منتخب غينيا العودة للمباراة، لكن سيطرة المنتخب الكونغولي على المباراة حالت دون ذلك.

وفي الدقيقة 82 سجل آرثر ماسواكو الهدف الثالث للمنتخب الكونغولي من ضربة حرة مباشرة نفذها بنجاح في شباك المنتخب الغيني.

ولم تشهد باقي دقائق الشوط الثاني أي جديد، ليطلق الحكم صافرة نهايته والمباراة بفوز الكونغو الديمقراطية 3 /1.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى