بطولات

رسميا.. «فيفا» يمنح المغرب وإسبانيا والبرتغال شرف استضافة كأس العالم 2030

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، منح المغرب وإسبانيا والبرتغال، شرف استضافة نهائيات كأس العالم 2030، على أن تقام أول ثلاث مباريات في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي للاحتفال بالذكرى المئوية لأول نسخة للمونديال.

وقال الاتحاد الدولي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي: “بعد مشاورات مكثفة مع كافة الاتحادات القارية ونظراً لأهمية الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم اتخذ مجلس (فيفا) قرارات رئيسية فيما يتعلق بتقديم العطاءات واستضافة النسخة المئوية لكأس العالم في عام 2030 خلال اجتماعه الذي عقده مؤتمر عبر الفيديو من مقر (فيفا)”.

وتابع البيان: “في عام 2030، ستجمع بطولة كأس العالم لكرة القدم ثلاث قارات وستة دول، مما يدعو العالم أجمع للانضمام إلى الاحتفال باللعبة الجميلة والمئوية وكأس العالم لكرة القدم نفسها. وافق مجلس فيفا بالإجماع على أن الترشيح الوحيد سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا، التي ستستضيف الحدث في عام 2030، وستتأهل تلقائياً من المقاعد المخصصة الحالية بشرط إكمال عملية تقديم العطاءات الناجحة التي أوصى بها فيفا”.

وواصل فيفا بيانه: “بالإضافة إلى ذلك، ومع الأخذ في الاعتبار السياق التاريخي لأول بطولة لكأس العالم على الإطلاق، وافق مجلس فيفا بالإجماع على استضافة حفل احتفال بالذكرى المئوية الفريدة في عاصمة أوروجواي، مونتيفيديو، حيث أقيمت أول بطولة على الإطلاق في عام 1930، بالإضافة إلى إقامة ثلاث مباريات في كأس العالم 2023 في أوروجواي والأرجنتين وباراجواي على التوالي.

ومن جانبه قال جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: “في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم. وافق مجلس فيفا، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروجواي عام 1930، بالطريقة الأنسب”.

وتابع: “ونتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أمريكا الجنوبية وستنظم ثلاث دول في أمريكا الجنوبية – الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي – مباراة واحدة لكل منهم في كأس العالم 2030. وستقام أول هذه المباريات الثلاث بالطبع في الملعب. حيث بدأ كل شيء، في ملعب (سينتيناريو) الأسطوري في مونتيفيديو، على وجه التحديد للاحتفال بالنسخة المئوية لكأس العالم.

وأضاف إنفانتينو: “اتفق مجلس فيفا أيضا بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا”.

وتابع رئيس الفيفا: “في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، ثلاث قارات (إفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية) وست دول، الأرجنتين والمغرب وباراجواي والبرتغال وإسبانيا وأوروجواي، ترحب بالعالم وتوحده بينما تحتفل معًا باللعبة الجميلة، والذكرى المئوية لكأس العالم “.

وستكون المغرب، ثاني دولة إفريقية تنظم نهائيات كأس العالم، بعد جنوب إفريقيا، التي استضافت مونديال 2010. كما ستكون المغرب ثاني دولة عربية تنظم الحدث العالمي الكبير، بعد قطر التي احتضنت نسخة عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى