بطولاتتقاريردوري أبطال إفريقيا

بابلو فرانكو مدرب سيمبا السابق: الأهلي المرشح الأبرز لبلوغ نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (حوار)

مواجهة مرتقبة سيخوضها فريقي الأهلي وسيمبا التنزاني، عندما يلتقيا مساء اليوم، على ملعب (بنجامين ماكابا) بدار السلام، في إطار ذهاب الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

وفي هذا الصدد، تواصل “ذا أفريكان فوتبول” مع الإسباني بابلو فرانكو، المدير الفني السابق لفريق سيمبا التنزاني، والمدرب الحالي لفريق أمازولو، المنافس في الدوري الجنوب إفريقي الممتاز.

وتحدث فرانكو، عن المواجهة الهامة التي ستجمع سيمبا بضيفه الأهلي، وحظوظ كلا الفريقين في التأهل إلى الدور المقبل لدوري الأبطال.

كما تحدث المدرب الإسباني، عن مسيرته مع فريقه السابق سيمبا التنزاني، إلى جانب الحديث عن رؤيته بشأن المباريات الثلاثة الأخرى في الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا.

وعن مواجهة سيمبا والأهلي، قال بابلو فرانكو: “نتائج المباريات بين كلا الفريقين في المواسم السابقة لبطولة دوري أبطال إفريقيا وفي النسخة الماضية من الدوري الإفريقي لكرة القدم كانت متكافئة للغاية.

وتابع: “اللعب في تنزانيا دائمًا ما يكون صعبًا، وسيمبا فريق قوي في (بنجامين مكابا). ودائما يحقق سيمبا نتائج جيدة على ملعبه ضد الأهلي في مرحلة المجموعات. صحيح هذا الموسم، أن الأهلي رغم التعادل ذهابا، خلق العديد من الفرص الواضحة لتسجيل الأهداف إلا أن دقتها لم تكن الأفضل. وفي مباراة الإياب بالقاهرة، قدم سيمبا أداء تنافسيا رائعا أيضا أمام الأهلي”.

وأضاف فرانكو: “بشكل عام، أرى أن الأهلي هو المرشح الأوفر حظًا ولديه فرص أكبر للوصول إلى نصف النهائي بسبب الجودة الفردية للاعبيه وخبرته وسجله الكبير في ربع نهائي دوري الأبطال”.

وعن تقييمه لمسيرة الأهلي محليا وقاريا خلال الفترة الماضية، قال المدرب الإسباني: “وضع الأهلي في مسابقة الدوري غريب مع كثرة المباريات المؤجلة لديه والتي وضعته خلف الفرق التي أمامه. الهزيمة التي تلقاها في مباراته الأخيرة كانت مفاجئة للغاية. لكن الفوز على الزمالك في نهائي الكأس كان أمرا عظيما بالنسبة له”.

وتابع: “في كأس العالم للأندية، لم يتمكن الأهلي من الوصول إلى النهائي مرة أخرى، لكن من الطبيعي أن يخسر أمام أبطال أمريكا الجنوبية. وفي دوري أبطال إفريقيا، حقق الأهلي أهدافه حتى الآن”.

وأضاف: “الأهلي هو المرشح للفوز بالدوري وأود أن أقول أنه واحد من بين المرشحين للفوز بدوري أبطال إفريقيا لهذا الموسم”.

وعن مسيرته عن فريقه السابق سيمبا التنزاني، قال المدرب الإسباني: “لقد كانت تجربة عظيمة. عندما وقعت معهم كان الفريق بعيدًا بالفعل عن يانج أفريكانز، لكننا قمنا بتحسين الفريق كثيرًا، وقلصنا الفارق، وفزنا بكأس مابيندوزي”.

وأضاف: تمكنا أيضا من الوصول إلى الدور ربع النهائي لكأس الكونفدرالية الإفريقية، حيث ودعنا المسابقة بركلات الترجيح أمام الوصيف أورلاندو بايرتس، وتغلبنا أيضًا على بركان الذي كان حامل لقب البطولة. كنا ثالث أفضل فريق على أرضنا في أفريقيا بأكملها، فزنا بجميع المباريات التي لعبناها في بنجامين مكابا مع تعادل واحد فقط.

وتابع: “اللعب في هذا الملعب مع هؤلاء المشجعين كان مذهلاً. لدي ذكريات رائعة خلال الفترة التي أمضيتها هناك. لقد قمنا بعمل رائع في هذا البلد”.

إلى جانب مواجهة سيمبا والأهلي، سيشهد الدور ربع النهائي لدوري أبطال إفريقيا، ثلاث مواجهات قوية، وهي يانج أفريكانز مع صن داونز، ومازيمبي مع بيترو أتلتيكو، والترجي مع آسيك ميموزا.

وعن رؤيته للمباريات الثلاث الأخرى في ربع نهائي دوري الأبطال: “اعتقد أن صن داونز متفوق على يانج أفريكانز لكنهم بحاجة للنجاة في مباراة الذهاب. “يانجا” فريق قوي، يتمتع بدفاع قوي ولاعبين موهوبين في الهجوم يمكنهم زعزعة التوازن في المباراة من خلال التحركات الفردية أو الهجمات المرتدة. لكن صن داونز هذا الموسم قوي حقًا ويقدمون كرة قدم رائعة. لقد لعبنا ضدهم ويمكنك أن ترى مدى جودتهم. سيسيطرون على كلتا المباراتين بالكرة وإذا قللوا من المخاطر فسيصلون إلى المرحلة التالية.

فيما يتعلق بالمواجهتين الأخريين (مازيمبي ضد بيترو أتلتيكو والترجي ضد آسيك ميموزا)، قال فرانكو: “أعتقد أن الأمر سيكون أكثر تكافؤًا. اللعب ضد مازيمبي خارج ملعبه دائمًا ما يكون صعبًا للغاية بسبب الملعب والأجواء؛ لكني أعتقد أن بيترو أتلتيكو متفوق قليلاً بسبب خوض مباراة الإياب على أرضه”.

وأضاف: “مباراة الترجي وآسيك سيكونان متساويا الحظوظ. يمتلك أسيك المزيد من المواهب ويلعبون بنفس الفكرة والأسلوب لفترة طويلة، ويصدرون اللاعبين إلى أوروبا وبعض البلدان الأخرى لكنهم ما زالوا أقوياء؛ من ناحية أخرى، الترجي منافس رائع، ولاعبوه أقوياء جدًا في الركلات الثابتة، لذا أعتقد أن هذه المباراة سيتم تحديدها من خلال تفاصيل صغيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى